كشف النقاب عن هوية الأشخاص الأربعة الذين قتلوا في حادث تحطم الطائرة السعودية الخاصة من طراز "إمبراير فينوم 300″ في مطار (بلاكبوش) بالقرب من فارنبورو في مقاطعة هامبشاير البريطانية. وهم: سناء محمد بن لادن، الأخت غير الشقيقة لزعيم "القاعدة"، وزوجها الدكتور زهير هاشم، إضافة إلى والدتها رجاء هاشم، ثم قائد الطائرة.
&
نصر المجالي: حسب مفتشة شرطة هامبشاير، أولغا فينر، فإن الطائرة الخاصة مملوكة لعائلة بن لادن السعودية الثرية الشهيرة، وان القتلى هم: والدة رجل الأعمال سعد بن لادن، وأخته سناء، وزوجها زهير هاشم، إضافة إلى قائد الطائرة الكابتن مازن عقيل الدعجة، وهو أردني الجنسية. وكانت الطائرة تحاول الهبوط في مدرج مطار "بلاكبوش" لكن انتهى بها المطاف خارج المدرج، وبالتحديد في موقف للسيارات لتتحطم كلياً.
&
وتسببت الطائرة المصنوعة في البرازيل، والبالغ ثمنها 7 ملايين جنيه استرليني، بتدمير اكثر من 15 سيارة في المرآب الذي وقعت فيه حيث تحطمت كلياً. وتصاعدت السحب السوداء والتي غطت موقع تحطم الطائرة المنكوبة.
&
وبحسب تصريحات شهود عيان لصحيفة (ديلي ميل)" البريطانية، فقد تم سماع دوي كبير وبشكل مستمر لمحركات الطائرة قبيل سقوطها المفاجئ. وأضافوا أن الطائرة سقطت بشكل مأسوي، وهي تحاول الهبوط، لكنها تجاوزت سياج المطار لتتحطم على منطقة المواقف. وكانت هيئة الطيران المدني البريطاني اعلنت عن تحطّم الطائرة السعودية الخاصة في مطار بلاكبوش في بريطانيا يوم الجمعة.
&
وذكرت الهيئة عبر حسابها في (تويتر) أن التقرير الأولي لمكتب تحقيقات الطيران يؤكد تحطم الطائرة وعلى متنها أربعة أشخاص. وأضافت الهيئة أن مكتب تحقيقات الطيران عيّن ممثلا معتمدا لمساندة مكتب التحقيقات البريطاني في التحقيق في حادثة الطائرة السعودية الخاصة.

على متنها 4 أشخاص

تحطم طائرة سعودية خاصة في مطار بلاكبوش البريطاني

&
&
تفاصيل الرحلة

وكانت الطائرة الخاصة المنكوبة أقلعت من مطار Milan-Malpensa في الشمال الإيطالي، متجهة بركابها إلى مطار Blackbushe في مقاطعة هامبشاير البعيدة في جنوب إنكلترا 103 كيلومترات عن لندن، وهو مخصص للطائرات الصغيرة، ويقع بجواره حقل تجاري، فيه مزادات لبيع السيارات البريطانية، ومعروف باسم BCA Europe الأكبر والأشهر في أوروبا لبيع السيارات.
&
الطائرة، وهي طراز EMB-505 Phenom 300 تسع 8 ركاب وسعرها 8 ملايين و500 ألف دولار تقريبًا، هوت لسبب غير معروف حتى الآن، عند محاولة طيارها الهبوط في المطار، وتحطمت في الثالثة بعد الظهر واشتعلت النار فيها، حارقة معها ما بين 11 إلى 13 سيارة، حل الهلاك بمعظمها، من دون أن يتسبب سقوطها بمقتل أو جرح أحد على الأرض، طبقًا لما راجعته "العربية.نت" في وسائل إعلام بريطانية، نقلا عما قالته مفتشة شرطة هامبشاير، أولغا فينر.
&
جثتان خارج الطائرة

أيضا، ذكر شهود عيان أنهم سمعوا دويا كبيرا ومستمرا لمحركات الطائرة قبيل سقوطها المفاجئ، وهو سقوط وصفوه بأنه كان مأسوي الطراز، لرؤيتهم الطائرة "تتجاوز سياج المطار وهي تحاول الهبوط، ثم هوت إلى منطقة المواقف"، في إشارة إلى حقل السيارات المركونة هناك بانتظار من يشتريها عبر المزادات. في حين أن أنظمة الملاحة الجوية التابعة للمطار سجلت أن الطائرة قامت بعملية دوران غير اعتيادية قبيل الحادث، وحين وصلت إلى منطقة الهبوط قامت بالدوران حول المطار، ثم تعثرت وسقطت.
&
وفي عدد اليوم السبت من صحيفة "التايمز" البريطانية، ونقلا عن شهود عيان آخرين، نقلوا إليها بدورهم ما سمعوه من أحد رجال الإطفاء الذين سارعوا لإخماد النيران المشتعلة في الطائرة وما جاورها من سيارات، أنهم "عثروا على جثتين خارج هيكل الطائرة، وثالثة داخله"، وفق تأكيدها.
&
الطائرة تصنعها شركة "امبراير" البرازيلية التي أنتجت أولاها في 2008 وبعد عام طرحت 117 للبيع، مخصصة لرجال الأعمال بين الأكثر تطورا من منافساتها النفاثات الخفيفات مثلها، وبينها "سيسنا" الشهيرة، وهي بمحركين واشترتها "شركة سالم للطيران" السعودية في 2010 وسجلتها باسم HZ-IBN وفق المنشور عنها في موقع "امبراير" وطالعته "العربية.نت" التي تبث فيديو للطائرة، كما تنشر صورتها التي وجدتها في موقع Aviation Safety Network الراصد للحوادث الجوية.
&
السفارة السعودية تتابع

وأعلنت السفارة السعودية في لندن في تغريدة على موقع تويتر عبرت فيه عن تعازيها، أن أفرادا من لأسرة من لادن هم بين ضحايا تحطم طائرة سعودية خاصة في بريطانيا.
&
وفي رسالة قصيرة على حساب السفارة على تويتر، قدم السفير السعودي محمد بن نواف بن عبد العزيز تعازيه الى "ابناء المرحوم محمد بن لادن وأرحامهم في مطار بلاكبوش في بريطانيا في المصاب الجلل الذي منيت به اثر حادثة تحطم الطائرة المقلة لافراد الاسرة" . ولم تؤكد الرسالة هويات القتلى.
&
واكدت السفارة ايضا انها تتابع مع السلطات البريطانية الحادث وتعمل على نقل الجثث لدفنهم في المملكة. ومحمد بن لادن كان قطبا في قطاع الانشاءات، وله ابناء عدة يشكلون اسرة بارزة تعمل في مصالح متعددة.
&
واظهرت مشاهد التلفزيون لحادث الجمعة تصاعد سحب من الدخان الاسود واشتعال العديد من السيارات في الباحة المكشوفة لشركة بريتش كار اوكشنز، حيث كانت السيارات متوقفة. وفي الرياض اعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان الجمعة ان الطائرة مسجلة في المملكة، وانها تعمل مع المحققين البريطانيين لتحديد اسباب الحادث. وبحسب البي بي سي كانت الطائرة قد اقلعت من مطار مالبينسا في ميلانو في ايطاليا.
&
سوابق عائلية

للتذكير، فإن هذه الفاجعة الجوية ليست الأولى في حياة عائلة بن لادن، بل الثالثة، فكبير العائلة نفسها، وهو محمد بن عوض بن لادن، الذي تزوج 22 مرة وأنجب أكثر من 55 ابنا، أبرزهم أسامة وسالم ويسلم ويحيى وعلي وسعد، قضى في 1967 بعمر 59 سنة حين كان في هليكوبتر يتفقد أحد مشاريعه، فاصطدمت بجبل في الطائف، ومثله قضى في 1988 ابنه البكر سالم، الموصوف بأنه كان "مهووسا بالطيران" طبقا لما قال عنه الكاتب الصحافي جهاد الخازن في 1997 في صحيفة "الحياة" اللندنية.
&
ذكر في المقال أن سالم "كان يشارك في عرض جوي في مطار كيتي هوك قرب سان أنطونيو في تكساس عندما قذفت الريح طائرته الخفيفة باتجاه أشرطة كهربائية، فتوفي في 30 أيار/مايو 1988، أو بعد 22 سنة من وفاة والده في سقوط هليكوبتر، وهو يراقب بناء طريق الطائف"، مضيفا عن سالم الذي ترك أرملة بريطانية اسمها كارولين كاري حين مقتله بعمر 42 سنة، وتزوجت بعده بشقيقه الأصغر خالد، أنه لشدة تعلقه بالطيران "كان يملك مطارا صغيرا في الولايات المتحدة"، كما قال. الطائرة بعد سقوطها وتحطمها احترق معها ما بين 11 و13 سيارة كانت مركونة في موقع لبيع السيارات بالمزاد.
&
حزن في مواقع التواصل

سرعان ما اكتظت مواقع التواصل بالحزن على ضحايا طائرة سعودية خاصة سقطت الجمعة في إنكلترا، وهم: سناء محمد بن لادن. وامتلأ الأثير ومواقع التواصل، وما زال اليوم السبت أيضا، بتعابير الحزن على ضحايا ثالث حادثة طيران تحل بعائلة بن لادن، ومعظم من قرأت "العربية.نت" تغريداتهم في "تويتر" بشكل خاص، أجمعوا على التذكير بلقب "أم اليتامى" الذي اشتهرت به سناء بن لادن، وهي شقيقة رجل الأعمال المعروف سعد بن لادن.
&
بين من أطلقوا تغريدات حزينة في "تويتر" كانت د.هتون أجواد الفاسي التي نشرت صورتها، وفوق الصورة التي تنشرها عنها "العربية.نت" كتبت تغريدة قالت فيها: "أنعى وبقلب حزين ومكلوم صديقة وزميلة المدرسة سناء بن لادن التي لاقت بارئها أمس في حادث طائرة أليم مع أمها وزوجها". كما كتبت "التويترية" نورة عبدالعزيز أنها "كانت تقوم بتجهيز شقق العرسان بالكامل، والجميع يناديها ماما"، فيما وصفها فهد السنيدي أبو ياسر، بأنها "كانت سباقة في العطاء"، وقال خالد الرميح "إنها أم الأيتام في جدة، تكفل الأيتام في جمعية البر وتهتم بشؤونهم المادية والتعليمية وتبتعثهم للدراسة وتزوجهم"، وفق تعبيره.
&
أما في الجانب الرسمي فكانت "الهيئة العامة للطيران المدني" في السعودية، أطلقت سلسلة تغريدات "تويترية" أكدت فيها أن الحادث "يحظى بمتابعة من قبل مكتب التحقيقات في المملكة"، وأنه تم اعتماد المدير العام للمكتب، الكابتن إبراهيم بن سلمان الكشي، للعمل مع فريق التحقيق البريطاني للتعرف إلى أسباب سقوط الطائرة" علما أن كامل صلاحية التحقيق بالحادث "هي من مسؤوليات مكتب تحقيقات حوادث الطيران البريطاني"، على حد ما نقلت وسائل إعلام سعودية عن الكابتن الكشي نفسه.
&
&