&

القاهرة:& وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري السبت الى مصر حيث يسعى الى انعاش شراكة استراتيجية بين بلدين حليفين، في محطته الاولى من جولة شرق اوسطية تقوده ايضا الى قطر لطمأنة الخليجيين ازاء الاتفاق حول برنامج ايران النووي.
والجولة التي تستمر حتى 8 اب (اغسطس) وتقوده لاحقا الى جنوب شرق اسيا، لا تشمل محطة في اسرائيل، حليفة الولايات المتحدة الثابتة في الشرق الاوسط والرافضة الاكثر حدة للاتفاق مع ايران.
ووصل كيري بعد ظهر السبت الى القاهرة، وسيلتقي الاحد مع نظيره المصري سامح شكري في "حوار استراتيجي" بين الدولتين الحليفتين اللتين توترت العلاقة بينهما اثر اطاحة الجيش بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في العام 2013.
وهذا "الحوار" الذي سيعقد للمرة الاولى منذ 2009 يأتي اثر اعلان الولايات المتحدة انها سلمت مصر ثماني مقاتلات اف 16 هي الاولى بعدما رفعت واشنطن في اواخر اذار (مارس)& التجميد الجزئي عن استئناف مساعدتها العسكرية للقاهرة.
بدأت العلاقات الاميركية-المصرية تعود الى طبيعتها اواخر اذار (مارس)، عندما اعلنت الولايات المتحدة انهاء تجميد جزئي لمساعدتها العسكرية السنوية التي تبلغ 1,3 مليار دولار.
وبرغم ذلك تواصل واشنطن علنا ادانة قمع مناصري الرئيس الاسلامي السابق.
&
حقوق الانسان في مصر
وبالاضافة الى هذا التعاون العسكري سيبحث كيري ومساعده لشؤون حقوق الانسان توم مالينوفسكي مع المسؤولين المصريين "مخاوف" واشنطن بشأن "قضايا حقوق الانسان" في مصر، بحسب ما اكد دبلوماسي اميركي لمجموعة صغيرة من الصحافيين.
وقال الدبلوماسي "بالتأكيد سيتم التباحث في قضايا متعلقة بالوضع السياسي وحقوق الانسان خلال زيارة وزير الخارجية الى القاهرة. ان هذا جزء مهم من حوارنا المعتاد".
وتتزامن زيارة كيري مع جلسة محاكمة تعقد الاحد لاصدار الحكم في قضية ثلاثة صحافيين في قناة الجزيرة سبق وان صدرت احكام وصلت الى عشر سنوات بحقهم عن محكمة بداية ما اثار ادانات دولية وخصوصا اميركية.
والصحافيون الثلاثة بيتر غريست والكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد متهمون ب"نشر اخبار كاذبة" لدعم حركة الاحوان المسلمين المحظورة في مصر.
&
إلى الدوحة
ومن مصر سينتقل كيري الاثنين الى الدوحة حيث سيلتقي نظراءه في دول مجلس التعاون الخليجي لتهدئة مخاوفهم الناتجة عن الاتفاق النووي الذي ابرمته الدول الكبرى مع ايران في 14 تموز/يوليو في فيينا.
وبحسب الدبلوماسي الاميركي نفسه فان كيري "سيحاول الاجابة على كل الاسئلة التي لا تزال تراود وزراء الخارجية على امل ان يكونوا راضين ولضمان ان يدعموا مواصلة جهودنا".
واعربت العديد من دول الخليج عن قلقها ازاء الطموحات الايرانية في المنطقة بعد الاتفاق النووي في فيينا بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين والمانيا).
واشار الدبلوماسي الاميركي الى ان كيري سيبحث ايضا النزاعين في اليمن وسوريا.
والمهم ايضا في محطة الدوحة ان كيري سيلتقي في العاصمة القطرية نظيره الروسي سيرغي لافروف للتباحث خصوصا في الملف السوري.
وبعد الدوحة ينتقل كيري الى سنغافورة وماليزيا وفيتنام.
&
&