أبوظبي: فاز ثلاثة طلاب من جامعات إماراتية بالجوائز الثلاثة الأولى في مسابقة جامعة أبوظبي للاستثمار 2015، التي تقام بتعاون الاستراتيجي بين "ساكسو بنك" البنك& المتخصص في التداول والاستثمار عبر الإنترنت، وجامعة أبوظبي إحدى المؤسسات التعليمية الرئيسة في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

تهدف المسابقة إلى نشر الوعي في المنطقة حول أهمية الثقافة المالية، واستقطبت أكثر من 210 مشاركة لطلاب جامعيين ومراكز دراسات عليا من دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان ومصر. وجرى تسليم كل مشارك 100 ألف دولار كرصيد افتراضي للاستثمار عبر منصة "ساكسو بنك" الحائزة على الجوائز، كما مُنح الطلاب توجيهات مجانية لبناء محافظ وهمية من خلال استراتيجيات تداول وفق متطلباتهم الخاصة.

وقال فادي مهدي، رئيس مكتب "ساكسو بنك" في أبوظبي: "يتمثل هدفنا الرئيس من هذه المسابقة في إتاحة الفرصة للطلاب لتعلّم التداول عبر الإنترنت واختبار تقنياتهم الخاصة في تقييم السوق. ويؤكد ارتفاع مستوى المشاركة على رؤيتنا بأن شباب اليوم أكثر وعياً واهتماماً بالتداول عبر الإنترنت مقارنة بما يُعتقد على نطاق واسع. لقد كانت المسابقة فرصة فريدة للتعلّم بالنسبة الى الطلاب، ومثّلت فرصة استثنائية لتطبيق ما لديهم من معرفة مالية ومهارات في التداول في موقف تداول حقيقي".

هذا وقد وقع الاختيار على قائمة أولية تضم 36 متسابقاً تأهلوا إلى المرحلة النهائية من المسابقة وفقاً لاستراتيجيات الاستثمار المبتكرة التي طبقوها، ووجهت الدعوة الى هؤلاء الطلاب للحضور أمام لجنة من ثمانية خبراء يمثلون مختلف الحقول الأكاديمية وقطاعات الأعمال، والتي اختارت بدورها قائمة نهائية اشتملت على ستة طلاب.

من جانبه أكد عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة أبوظبي، الدكتور "جاكوب شاكوا"، أن مسابقة الاستثمار الفريدة نجحت في جذب المشاركين من مؤسسات عديدة متخصصة في تعليم إدارة الأعمال في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف: "اختبر مشاركونا من المنطقة على مدى الستة أشهر الأخيرة براعتهم في الاستثمار عبر التداول الافتراضي بما في ذلك الفوركس والأسهم على منصات "ساكسو بنك" المبتكرة. لقد أذهلنا حقاً مستوى الثقافة المالية التي استعرضها المشاركون خلال المسابقة، وكذلك استراتيجيات الاستثمار المبتكرة وقرارات إدارة المخاطر التي اتخذوها في استراتيجياتهم الاستثمارية الخاصة. ولا شك أن المشاركين في المسابقة يمثلون بعضاً من ألمع العقول الشابة بالمنطقة في مجال الأعمال".

حصل على المركز الأول وليد إحسان وهو طالب في جامعة أبوظبي، والذي فاز بـ 10 آلاف دولار رصيداً في حساب شخصي على منصة "ساكسو بنك" للتداول عبر الإنترنت.
وفي تصريح له عقب الفوز؛ قال وليد إحسان: "لا أكاد أصدق حصولي على لقب أفضل متداول في هذه المبادرة الرائعة للتداول. فقد حظيت المسابقة باهتمام واسع في مقر جامعة أبوظبي والجامعات الأخرى في المنطقة، وأشعر بسعادة غامرة كون خياراتي ومحفظة أعمالي جاءت في صدارة المنافسة. وعلى الرغم من أن الرصيد خلال المسابقة كان افتراضياً؛ إلا أنني تعلمت أن التداول في الواقع ينطوي على تحقيق التوازن المستمر بين المخاطر والمكاسب. وما يجعلني أشعر بالامتنان هو أن الكثير من تلك المخاطر قلّت حدتها بفضل منصات التداول من "ساكسو بنك" التي يسهل استخدامها والأدوات المدمجة وتحليلات الأداء والتي تعتبر جميعها أصولاً أساسية في عملية اتخاذ القرار أثناء التداول".

يشار إلى أن المركز الثاني كان من نصيب "فيفيك كومار شارما" من معهد تكنولوجيا الإدارة في دبي والذي فاز برحلة إلى المقر الرئيس لـ "ساكسو بنك" في الدنمارك، في حين حلّ ثالثاً الطالب "زاكير علي" من كلية الأفق الجامعية في الشارقة ليفوز بهاتف "أي فون 6".