يكتنف الغموض لغز الطائرة الخاصة التي كان على متنها أفراد من أسرة بن لادن وتحطمت في مطار بلاكبوش البريطاني، حيث تشير البيانات إلى أن قائدها ارتفع بها نحو 500 قدم فيما كان يفترض به أن يهبط بها.

القاهرة: أفادت معلومات جديدة حول حادث تحطم الطائرة الخاصة كانت تقل أفراد من أسرة بن لادن في هامبشاير، جنوب إنكلترا، يوم الجمعة، بأن قائدها صعد بها لارتفاع قدره 500 قدم في الوقت الذي كان يفترض أن يهبط بها على الأرض.

وأظهرت بيانات الرحلة التي جمعتها شركة AvGen Limited أنه عند اقتراب الطائرة من أرضية المطار، كانت على ارتفاع 1250 قدماً، لكن قبل الهبوط مباشرة، زاد ارتفاعها إلى 1750 قدماً، بينما كان يفترض لها أن تقلل من ارتفاعها تمهيداً لتنفيذ عملية الهبوط كما هو معتاد بشكل سلس وآمن.

الطائرة قبل تحطمها

&

واتضح من البيانات أنه بينما كان يتوجه قائد الطائرة، وهو الطيار أردني الجنسية مازن العقيل الدعجة، للهبوط، صعد بالطائرة إلى ارتفاع أعلى قدره 3000 قدم في الدقيقة.

إقرأ&في إيلاف أيضا
الكارثة الجوية الثالثة التي تلمَ بالعائلة
مقتل أفراد من أسرة بن لادن في تحطم طائرتهم في لندن
تحطم طائرة سعودية خاصة في مطار بلاكبوش البريطاني

&

وأصيب خبراء الطيران بحالة من الحيرة نتيجة لعجزهم عن تفسير سر اقدام طيار محنك مثل الدعجة على ذلك الأمر، بينما كان يتعين عليه الاصطفاف على المدرج بشكل مستقر.

تحتاج&طائرة إمبراير فينوم 300 لمسافة نحو 800 متر لكي تهبط بسلام في الظروف العادية

&

تحلق بطريقة غير عادية

وأشارت البيانات، التي تم التقاطها بواسطة برنامج خاص بمراقبة الرحلات الجوية يعرف بـ ADS-B، إلى أن الطائرة كانت تحلق بطريقة غير عادية أثناء تحضرها للهبوط.

الطيار الأردني مازن العقيل الدعجة

&

ومع تجاوز الطائرة لبداية المدرج، كانت على ارتفاع قدره 75 قدماً، وهو ارتفاع طبيعي، لكنها كانت&لا تزال تحلق على سرعة 149 عقدة، بزيادة عن المعتاد بسرعة تقدر بحوالي 30 عقدة، وذلك أثناء تحضرها للقيام بعملية الهبوط في المطار.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دايف ريد، مدير شركة AvGen Ltd، قوله: "نراقب الطائرات باستخدام مطار هيثرو، لكن بعد وقوع ذلك الحادث في مطار بلاكبوش، قررنا أن نعرف ما ان كان بوسعنا الحصول على بيانات من طائرة فينوم 300".

صورة نشرت على الانترنت يعتقد أنها لسناء بن لادن وهي تجلس على متن طائرة وقيل إنها لقت حتفها في حادت تحطم الطائرة الخاصة في هامبشاير

&

ولفتت الصحيفة إلى أن نشر المعلومات ينطوي على نوع الطائرة، ارتفاعها، موقعها، سرعتها، اتجاهها ومعدل الصعود أو الهبوط. وطبقا للمصنعين، فان طائرة إمبراير فينوم 300 تحتاج لمسافة لا يقل طولها عن 799 متراً عند الهبوط عند مستوى سطح البحر وفي ظروف مناخية جافة.

مسعفون بريطانيون في مكان الحادث

&

إلغاء الهبوط

ومن الجدير ذكره هنا أن المدرج الموجود بمطار بلاكبوش يقدر طوله بـ 1059 متراً، ما يعني أن قائد الطائرة كان أمامه مساحة إضافية تقدر بـ 250 متراً فقط لكي يقوم بعملية الهبوط. وهنا عاود ريد ليقول: " وبمجرد تجاوز الطيار لبداية المدرج، فانه كان على ارتفاع 75 قدماً وكان يحلق بسرعة 149 عقدة، أنا مهندس ولست طياراً، ولا يمكنني التعليق حول تلك السرعة".

في غضون ذلك، أشار تدقيق آخر للبيانات التي تم تجميعها إلى أن الطائرة لم تلمس المدرج، ما تسبب في ظهور تكهنات مفادها أن الطيار أدرك أنه كان يسير بسرعة ولن يتمكن من الهبوط بسلام، ما جعله يحاول إلغاء الهبوط والصعود مرة أخرى.
&