طهران: اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني الاحد ان الاتفاق النووي مع القوى الكبرى سيخلق "مناخا جديدا" لتسوية الازمات الاقليمية مثل اليمن وسوريا.

وقال روحاني في مداخلة نقلت عبر التلفزيون "سنشدد على مبادئنا في المنطقة، الا انه من المؤكد تماما ان الاتفاق النووي سيخلق مناخا جديدا لتسويات سياسية اكثر سرعة" للازمات في المنطقة.
&
وشدد على القول انه "لم يكن لديه ادنى شك" بنجاح المفاوضات حول الملف النووي الايراني.
&
وتابع روحاني "ان الحل في النهاية سيكون سياسيا في اليمن، وفي سوريا ايضا الحل سيكون سياسيا في النهاية. ان الاجواء ستكون افضل قليلا للتحركات التي سنقوم بها، كما سنحافظ على مبادئنا".
&
وكانت ايران توصلت الى اتفاق حول ملفها النووي مع القوى الكبرى في الرابع عشر من تموز/يوليو يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني في مقابل رفع تدريجي للعقوبات عن ايران.
&
وقال وزير الخارجية الاميركية جون كيري الاحد في القاهرة ان "الولايات المتحدة ومصر تدركان ان ايران تقوم بنشاطات مزعزعة للاستقرار في المنطقة ولذلك من المهم التاكد ان البرنامج النووي الايراني سيبقى سلميا بالكامل".
&
وبعد القاهرة، غادر كيري متوجها الى الدوحة حيث سيلتقي الاثنين نظراءه في دول مجلس التعاون الخليجي لتهدئة مخاوفهم الناتجة عن الاتفاق النووي الايراني.
&