تعكف وزارة النقل بمنطقة مكة المكرمة حالياً على تنفيذ أربعة مشاريع طرق تربط العاصمة المقدسة بمحافظة جدة، وتجعل من عملية التنقل بين المدينتين في غاية السهولة، بالإضافة إلى اختصار الوقت وسيتم الانتهاء من معظم أعمال المشروع قبل موسم حج هذا العام.

الرياض: أوضحت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بإمارة منطقة مكة المكرمة في بيان صحافي وصل إيلاف نسخة منه أن الفرق الفنية من المهندسين والاستشاريين وعمال البناء والتشييد باشرت مهام عملها على جنبات طريق الحرمين السريع ، وطريق مكة القديم، وطريق هدى الشام، وطريق مكة جدة المباشر، والطريق الدائري الثاني بجدة مع طريق حدا الجموم، لتتوافق تلك المشاريع حين الإنتهاء منها مع "الخطة العشرية " لمنطقة مكة المكرمة، ما ينعكس إيجابًا على سهولة الحركة للمواطنين في المنطقة، بجانب تخفيف الحركة المرورية على طريق الحرمين السريع، خصوصًا خلال موسمي الحج والعمرة.

وبحسب تقدير عدد من الاقتصاديين فإن أكثر من 35 مليون نسمة يستفيد من تلك المشاريع، التي تشكل "قفزة" في النقل، ما تجعل من منطقة مكة "أيقونة" حضارية، لما ستحققه من إختصار للوقت حال الزحمة في التنقل بين مدينتي جدة ومكة، مشيرين إلى أن إنشاء تلك الطرق ستخفض نسبة الحوادث المرورية، لما تتميز به الطرق الجديدة من سعة في المسارات والتحذيرات المرورية، إضافة إلى الرقابة الدائمة لرجال أمن الطرق لتحقيق أعلى معدلات السلامة لمرتادي تلك الطرق.

وأفادت الإدارة أن وزارة النقل قد أعلنت في عام 2011ـ إنتهاء المرحلة الأولى بتكلفة 59 مليون ريال، التي بدأت من أم الجود في إتجاه الشميسى بطول (17 ك).

مشاريع نوعية&

ووصف مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد توفيق مدني، تلك المشاريع التي تربط محافظة جدة بالعاصمة المقدسة بالمشاريع النوعية الضخمة، وهي مشروع طريق مكة المكرمة / جدة السريع، ومشروع طريق مكة الكرمة / جدة القديم ، ومشروع طريق بريمان / هدى الشام / مكة المكرمة، ومشروع طريق مكة المكرمة / جدة المباشر، ومشروع للشاحنات يربط بين الطريق الدائري الثاني بجدة مع طريق حداء / الجموم.

وأشار المهندس مدني إلى أن مشروع طريق مكة جدة السريع يبلغ طوله (72كلم) ، ويعد إمتداداً لجسر الخير (الميناء) بمحافظة جدة، إلى إشارة ميدان الدوارق بالعاصمة المقدسة, بواقع 4 مسارات في كل إتجاه وجزيرة وسطية، فيما يجري تنفيذ المسار الخامس لكامل الطريق, لتشمل كلا الاتجاهين وإستبدال السياج الحديدي بحواجز خرسانيه على جانبي الجزيرة الوسطية لكامل الطريق, بطول يزيد عن 53 كليو متر، في كل إتجاه, بتكلفة إجمالية بلغت 90 مليون ريال.

وكشف أن الانتهاء من معظم أعمال المشروع ستتم قبل موسم حج هذا العام، مشيراً إلى أن مشروع طريق مكة المكرمة/ جدة القديم، يبلغ طوله (53 كلم)، ويتم الإشراف على تنفيذه من أمانة العاصمة المقدسة - وزارة النقل - أمانة محافظة جدة.