دبي: حذرت وزارة الصحة الإماراتية السكان في الإمارات من تداول المعلومات الطبية المضللة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، وطالبتهم باستشارة الطبيب وعدم الانسياق وراء تلك المعلومات والاستشارات الوهمية التي أشارت إلى أنها قد تؤدي إلى الوفاة.

وقال الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية في دولة الإمارات إنه "تم ملاحظة انسياق الكثيرين وراء معلومات طبية مضللة يتم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي في مجالات طبية مختلفة في الآونة الأخيرة، وتصل إلى حد تشخيص الأمراض ووصف الأدوية وللأسف ينساق الكثيرين وراء هذه الادعاءات، وهو الأمر الذي قد يسبب لهم مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة".

دواء مستخلص من لعاب حيوان الورل.. خبر غير صحيح

و أشار الاميري إلى انه& تم رصد معلومات عن احد ادوية علاج السكر المسجلة بالدولة وهو دواء JANUVIA& والتي تزعم مواقع التواصل الاجتماعي أنه يقضي على مرض السكري تماما، وأنه مستخرج من لعاب حيوان الورل وهو من الزواحف، وتشير هذه الأخبار بأن هذا الدواء يشفي تماما من مرض السكري في أقل من سنة من الاستخدام .

لافتا الى ان الخبر المتداول بان العلماء قاموا باستخدام لعاب الورل وتحليله كيميائيا لاستخراج المادة المؤثرة في خفض السكر من لعاب الورل وقاموا بتصنيع حبوب وحقن منه، هو خبر غير صحيح، وأن ما يدعيه هؤلاء من أن من يستمر في تناول هذا المستحضر من مرضى السكري لمدة سنة تقريبا فسيجد زوال أي أثر لمرض السكري من جسمه، غير صحيح وعار تماما عن الصحة.

وناشد الأميري الجمهور بعدم الانسياق وراء الاعلانات المضللة على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي تروج لمنتجات اثبتت الخبرة انها تكون منتجات مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات ومجهولة المصدر وتشكل خطورة كبيرة على مستخدميها. مطالبا الجمهور بالحصول على منتجاتهم الطبية المختلفة الطبيعية والتقليدية من الصيدليات المرخصة واستشارة الأطباء المرخصين، والابتعاد تماما عن المروجين على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وبعض المدعين والدخلاء على مهنة الطب الذين يتسترون وراء مسميات مختلفة كخبير أعشاب ومعالج طبيعي وغيرها من المسميات، والتي تعمل وزارة الصحة على محاربتهم بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية بالدولة.

وناشد الأميري الجمهور في حالة رصد اي من هذه الدعايات المضللة إبلاغ وزارة الصحة عن طريق مركز الاتصال بالوزارة على رقم 80011111، وذلك انطلاقا من مبدأ المسوؤلية المجتمعية لجميع أفراد المجتمع.

الصحة: الدواء مسجل بالإمارات وغير مرتبط بلعاب الورل بتاتا

وأكدت وزارة الصحة أن "جانوفيا" هو إسم تجاري لمستحضر كيميائي مشيد هو (Sitagliprin)، وهو عبارة عن مادة (dipeptidyl peptidase-4 DPP-4) وهو المركب الثاني لمجموعة DPP-4 المثبط لسكر الدم والمتوفر في كل دول العالم، وهو عبارة عن مثبط أنزيم يستخدم كعلاج لمرض السكر من النوع الثاني غير المعتمد على الأنسولين، أي أنه يحفز خلايا بيتا في البنكرياس كما تفعل الأدوية المنتشرة في الأسواق العالمية.

موضحة أنه من منطلق حرص الوزارة على صحة المجتمع وافراده وجب الاشارة إلى أن الدواء المذكور مسجل بوزارة الصحة منذ عام 2006 وهو دواء من شركة عالمية مبتكرة، وهو مركب كيميائي بحت ولايستخرج من لعاب الورل كما ذكر في هذه المواقع.

وأضافت الوزارة أن هذا الدواء يصرف بوصفة طبية فقط، وعليه لا يجوز لأي شخص استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب المختص، حيث أن أسباب مرض السكري متنوعة وتتراوح بين فشل البنكرياس في إفراز الأنسولين، إلى ضعف في عملية إفراز الأنسولين، إلى زيادة في مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين وغيرها من الأسباب المختلفة، والتي يستطيع الطبيب فقط تشخيصها بعد الكشف السريري وإجراء الاختبارات اللازمة، مشيرا إلى أن تناول مريض السكري لدواء خاطئ بدون استشارة طبية يعرض حياته للخطر.

استغلال حاجة الناس لأغراض تجارية

وذكرت وزارة الصحة أن ما يحدث الآن على مستوى العالم هو استغلال حاجة الناس خاصة من المرضى رغبة من بعض الشركات أو الأفراد في الترويج عن بعض المنتجات المعتمدة أو المقلدة أو الترويج عن الأطباء، مخالفين بذلك أخلاقيات مهنة الطب البشري.

وأكدت الوزارة على "عدم صحة مثل هذه الأخبار المضللة، حيث سبق وقبل عدة سنوات وبشكل متكرر الإعلان عن دواء آخر يسمى امزيليت AMZYLITE مستخرج من لعاب الورل، وأنه تم ابتكاره من قبل طبيب عربي مقيم في المملكة المتحدة وكلها اخبار مضللة وغير صحيحة".