&الخرطوم: اعلنت السلطات السودانية الاثنين انها مستعدة لتقديم ضمانات للمتمردين ليشاركوا في مفاوضات سلام في الخرطوم لانهاء ازمات البلاد.

&
وكان الرئيس عمر البشير دعا في كانون الثاني/يناير الى "حوار وطني" في محاولة لانهاء النزاع المسلح مع المتمردين في مناطق حدودية والنهوض باقتصاد البلاد.
&
وتصر الحكومة السودانية على وجوب ان يعقد هذا الحوار في الخرطوم.
&
وقال النائب الاول للرئيس السوداني بكري حسن صالح في مؤتمر صحافي "نحن مستعدون لتقديم الضمانات المطلوبة للمجموعات المسلحة للحضور الى الداخل والمشاركة في الحوار".
&
واضاف صالح "نحن مستعدون لتجميد الاحكام" التي صدرت بحق قادة التمرد من دون العفو عنهم نهائيا، في اشارة الى احكام اعدام اصدرها القضاء السوداني العام الفائت بحق خمسة عشر من قادة التمرد.
&
وبدأ موفد الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي الذي يتوسط بين الحكومة والمتمردين الاثنين زيارة للخرطوم تستمر اسبوعا يبحث خلالها مع المسؤولين السودانيين في "الحوار الوطني".
&
وتواجه الخرطوم تمردا مسلحا في اقليم دارفور بغرب البلاد منذ عام 2003، اضافة الى متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق منذ 2011.
&
واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور.
&