نصر المجالي: قال السير سايمون ماكدونالد وكيل وزارة الخارجية الدائم الجديد في بريطانيا ورئيس السلك الدبلوماسي إن أولوياته في السياسة الخارجية هي مفاوضات الاتحاد الأوروبي، وروسيا ـ أوكرانيا، ومكافحة التطرف، وتعزيز التجارة والاستثمارات الواردة، والحفاظ على سلامة مواطنينا في الخارج.

وكانت الحكومة البريطانية عينت السير سايمون ماكدونلد وكيلا دائما ورئيسا للسلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية، وسوف يتولى مهام منصبه الجديد في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.

ويأتي تعيين السير سايمون الذي يشغل حاليا منصب السفير البريطاني في ألمانيا، خلفا للسير سايمون فريزر الذي تنحّى عن منصبه. وتم اختياره بعد عملية منافسة على مستوى الخدمة المدنية ككل، كما صدر قرار تعيينه من قبل وزير الخارجية.

وهنأ وزير الخارجية، فيليب هاموند وكيل الوزارة الجديد، وقال إن ثروة خبرته والتزامه بوزارة الخارجية "برهان على كفاءته لقيادة الوزارة في هذا الوقت الذي يشهد تحديات صعبة على المستوى الدولي".

ومن جهته، هنّأ وزير شؤون مجلس الوزراء السير جيريمي هيوود السير سايمون وقال إن من شأن ما لديه من خبرة دبلوماسية واسعة ومهارات تطوير السياسات والاتصالات أن تتيح له قيادة وزارة الخارجية بنجاح في خضم التحديات السياسية والمالية التي أمامنا "وإنني أتطلع قدما للعمل معه".