يقول الصحافي البريطاني مايكل داي إنه حين بدأ عمله في ايطاليا استغرب لحقيقة أن رجلا مثل سيلفيو برلسكوني لا أحد مستعد ان يثق به ويشتري منه سيارة مستعملة يُعاد انتخابه المرة تلو الأخرى لقيادة بلد عضو في مجموعة البلدان الصناعية السبعة. وبعد فترة امضاها داي يتابع العوامل التي اتاحت بقاء برلسكوني وراء الدفة قرر ان ينشر كتاباً عن ذلك وعن سقوط برلسكوني لاحقا.

إعداد عبد الاله مجيد: يقول الصحافي البريطاني مايكل داي في كتابه عن رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني رجل ذكي وطموح من عائلة تنتمي الى الشرائح الدنيا من الطبقة الوسطى، تجاوز اصوله المتواضعة وصعد ليصبح رجلا صاحب مال وسلطان. ثم توالت الفضائح تلاحقه.

وعما انتهى اليه مآل هذا الشاب الطموح وسقوطه المدوي قال داي في حديث صحافي ان برلسكوني اصبح مليارديرا وفاز في ثلاثة انتخابات وحتى إذا أخذنا في الاعتبار أساليبه المشبوهة ودور الحظ وبؤس المعارضة السياسية خلال الشطر الأعظم من السنوات التي تولى فيها رئاسة الحكومة الايطالية فانه يبقى شخصاً استثنائيا لكي يحقق ذلك كله ولكنه ليس بالضرورة شخصاً اخلاقياً.

وقال داي ان الذي استأثر باهتمامه في شخصية برلسكوني هو ما يحدث للشخص حين تكون بيده كل هذه السلطة متسائلا "مَنْ غير برلسكوني في العالم الغربي كان رئيس حكومة ومليارديرا يمارس سطوة اعلامية هائلة من خلال امبراطوريته الاعلامية؟"

ومَنْ يتابع بعض اشرطة الفيديو لا سيما التهريف الذي بثه برلسكوني بعد ادانته يرى انه حقا يؤمن ببراءته وبأنه كان ضحية حملة ظالمة ضده. ويبدو برلسكوني في تهريفاته متأرجحاً بين المعرفة والوهم، يصدِّق ما يقوله من هراء وما ينشره من دعاية عن نفسه، بحسب الصحافي داي.

صحبته مسلية

وعما إذا كان في برلسكوني شيء يثير الاعجاب ويدفع الايطاليين الى القبول به طيلة هذه السنوات قال الصحافي مايكل داي في حديثه لموقع لوكال الاخباري الالماني ان اصدقاء برلسكوني يقولون ان صحبته مسلية وهو سخي مع القريبين منه والأعزاء عليه. وان جسارته الخالصة جسارة مضحكة حتى ان قدرته هذه تجاوزت النفاق الى الوقاحة الاستفزازية. ومن الأمثلة على ذلك تملق برلسكوني الكنيسة الكاثوليكية من أجل كسب الأصوات في وقت كان يعيش حياة دون جوان.

وكان كثير من الميسورين الايطاليين يمنحون اصواتهم الى برلسكوني بأمل ان يدفعوا ضرائب اقل في ظل حكومته. ويرى الصحافي داي ان هذا يشير الى "الطبيعة القبلية" للسياسة الايطالية حيث كان بعض الايطاليين سيصوتون لبرلسكوني حتى لو كان نسخة من رجل العصابات الاميركي سيئ الصيت الكابوني على ان يمنحوا اصواتهم الى اليسار، كما يرى الصحافي داي.

ويقول داي ان من الأسباب الرئيسة وراء الشعبية التي ما زال يتمتع بها برلسكوني بين قطاعات من المجتمع الايطالي هو نظر هؤلاء الايطاليين اليه على انه "واحد منا"، على انه "شخص اعتيادي" رغم ان لا شيء اعتيادي في ملياردير وصاحب امبراطورية اعلامية ومهووس بحجم عضوه الذكري ورئيس وزراء لثلاث ولايات.

رجل الشارع

ولكن برلسكوني بالمقارنة مع جميع السياسيين ثقيلي الدم الذين جاؤوا قبله كان يتكلم بلغة رجل الشارع. كما كان ملايين الايطاليين ممن هم في متوسط العمر يشعرون بالاثارة وهم يتابعون "برلسكا"، كما يلقبونه، يتنقل من حفلة ماجنة الى أخرى.

ويروي داي في كتابه ان برلسكوني امتنع ذات مرة عن حضور حفل افتتاح في دار الاوبرا مفضلا قضاء الأُمسية في دار سينما محلية وانه وقف في نهاية العرض ليحيي الجمهور في الصالة بانحناءة استعراضية.

ويقول داي ان هذه الواقعة "تلخص دور برلسكوني بوصفه المهرج ورجل الشعب في آن واحد" مضيفاً "انك في حالة برلسكوني تستطيع ان تضحك معه أو الأرجح ان تضحك عليه ولكنك على الأقل تضحك".

أيام الصدارة انتهت

وعما إذا كان برلسكوني ما زال يتمتع بنفوذ في السياسة الايطالية قال الصحافي مايكل داي لموقع لوكال إن أيام برلسكوني في صدارة السياسة الايطالية انتهت على ما يبدو ولكنه ما زال يقود أكبر كتلة تنتمي الى يمين الوسط في البرلمان ولو ان حزبه بدأ يتفكك الآن.

ونقل داي عن اشخاص قريبين من برلسكوني قولهم إنه يخطط الآن لتوظيف ثروته الضخمة في احزاب ومشاريع سياسية جديدة ستمكن مصالحه المالية من الازدهار في السنوات المقبلة رغم انه لن يتولى منصباً رسمياً.

ولعل هذا هو السبب في شروعه ببيع بعض ممتلكاته، بما في ذلك بيع حصته البالغة 48 في المئة من نادي أي سي ميلان الكروي إلى رجل أعمال تايلاندي. وقد يستخدم هذه السيولة النقدية الهائلة للضغط من وراء الكواليس بهدف الحيلولة دون اصدار قوانين تهدد احتكاره للاعلام الخاص مثلا.

فورزا ايطاليا

ولكن من النتائج التي يمكن ان يسفر عنها تفكك حزب فورزا ايطاليا الذي يتزعمه برلسكوني نشوء فراغ في السياسة الايطالية يمكن ان يملأه حزب يميني متطرف لا سيما مع صعود الرابطة الشمالية المعادية للمهاجرين والأجانب التي قال زعيمها ماتيو سالفيني ذات مرة ان على المهاجرين غير البيض ان يسافروا في عربات قطار منفصلة. إذ تشير الاستطلاعات الى ان الرابطة ثاني اكبر حزب في ايطاليا اليوم.

وكان برلسكوني حُمِّل قسطاً كبيرا من المسؤولية عن مشاكل ايطاليا الاقتصادية. ويقول الصحافي مايكل داي ان برلسكوني ليس وحده المسؤول ولكن سجله في رئاسة الوزراء لا يُعتد به. وكان برلسكوني اعلن في 2009 بعد فوزه في ثالث انتخابات برلمانية قائلا "أنا افضل رئيس وزراء عرفته ايطاليا الموحدة في تاريخها الذي يمتد 150 عاما".

ورغم ولايات برلسكوني الثلاث في رئاسة الحكومة فانه لم يتخذ أي خطوات جادة في مكافحة التهرب من الضرائب والجريمة المنظمة أو حماية التراث الثقافي الايطالي أو اصلاح النظام القضائي والسياسي وفي المقام الأول توفير فرص للجميع وخاصة الشباب والمرأة، برأي الصحافي داي.

شَعَر ترامب اسوأ

وحين سُئل الصحافي مايكل داي في ختام المقابلة مَنْ الأسوأ المرشح الجمهوري الاميركي دونالد ترامب أم برلسكوني اجاب "ان شَعَر ترامب حتى اسوأ من شَعَر برلسكوني. إذ يبدو شعر ترامب وكأنه على وشك ان يطير أو ان يعضك، على غرار سياسته المعادية للمهاجرين.

اما برلسكوني فهو ليس صاحب ايديولوجيا ولا يؤمن بالكثير خارج حب اللهو والسهر على مصالحه المالية. ولكن بفضل الحظ وشطارته في عالم المال وسطوته الاعلامية الهائلة كان قادرا على التسبب في اضرار لن يضاهيها معسكر دونالد ترامب ابدا".