يقدم الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطاب اليوم الأربعاء الاتفاق حول الملف النووي الإيراني على اعتبار أنه أهم قرار اتخذته الولايات المتحدة بشأن سياستها الخارجية منذ غزو العراق، وذلك في مسعى جديد إلى الدفاع عن الاتفاق الذي أبرم مع طهران.


إيلاف - متابعة: سيلقي اوباما خطابه في الجامعة الاميركية في واشنطن في محاولة منه لكسب الدعم لهذا الاتفاق المثير للجدل في واشنطن، والذي من المفترض ان يصوّت عليه الكونغرس الاميركي بغالبيته من الجمهوريين المعارضين له.

وسيؤكد اوباما ان قرار المشرعين سيكون "الاهم" منذ دعم الكونغرس في العام 2002 لسلفه جورج بوش في غزو العراق، وفق ما قال مسؤول في البيت الابيض. ولطالما اعتبر اوباما ان التصويت لمصلحة غزو العراق كان خطأ فادحًا ادخل الولايات المتحدة في حرب عبثية استمرت ثماني سنوات، وسفك فيها الكثير من الدماء.

وقال المسؤول في البيت الابيض ان اوباما "سيشير الى ان الاشخاص أنفسهم الذين دعموا حرب العراق يعارضون اليوم الدبلوماسية مع ايران، وان تفويت هذه الفرصة سيكون خطأ تاريخياً".

واذا كان الرئيس الاميركي سيستخدم حرب العراق التي يعارضها الرأي العام بشكل واسع& للتدليل على الخيار الواجب اتباعه في مسألة الاتفاق مع ايران، فهو لن يتوانى كذلك عن الاستشهاد بجهود الرئيس الراحل جون كينيدي للحد من التجارب النووية.

وفي خطاب في العام 1963 في الجامعة عينها، وقبل بضعة اشهر من اغتياله، دعا كينيدي الى السلام مع الاتحاد السوفياتي في مواجهة المخاوف من اندلاع حرب نووية. واعلن كينيدي وقتها عن جهود دبلوماسية لمراجعة "واحد من اكثر المخاطر التي تواجهها البشرية في العام 1963، وهي استمرار انتشار السلاح النووي".

وينص الاتفاق النووي على رفع العقوبات عن ايران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، الذي كان الغرب يشتبه بانه مجرد غطاء لمساعي طهران من اجل حيازة القنبلة النووية. وسبق لاوباما وان اكد مرارا ان البديل من الاتفاق الحالي مع ايران هو عمل عسكري ضدها، الامر الذي ندد به معارضوه على اعتبار انه معادلة غير صحيحة، بل ان البديل بنظرهم هو اتفاق افضل مع ايران لا ينص فقط على تفتيش مواقعها وتحديد قدرتها على التخصيب، بل يفكك تماما برنامج طهران النووي.

الجدل الدائر حول البرنامج النووي الايراني خلق انقساما بين الحزبين داخل الكونغرس، حيث يواجه معارضة شديدة من الجمهوريين الذين يسيطرون على المجلسين. ويحتاج اوباما دعم الديمقراطيين لتفادي إطاحة المشرعين بهذا الاتفاق. وان كان التاريخ يمكن ان يدعم قضية اوباما عبر التذكير بحقبة سلفه كينيدي، فانه في الوقت عينه قد يشكل عقبة امامه بالعودة الى سنوات الخلاف بين واشنطن وطهران.

وقطعت الدولتان علاقتهما الدبلوماسية بعد الثورة الاسلامية في العام 1979 وعملية& احتجاز 52 اميركيا رهائن في سفارة واشنطن في طهران لمدة 444 يوما. الى ذلك فان العداء الايراني للولايات المتحدة واسرائيل في آن فضلا عن سياستها في الشرق الاوسط ساهما في تردد الكثير من المشرعين الاميركيين، حتى ان بعض الديمقراطيين قرروا رفض الاتفاق.

&