ستتمكن الملكة إليزابيث الشهر المقبل من أن تصبح أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش لتتفوق على الملكة فيكتوريا التي حكمت البلاد لأكثر من 63 عامًا.

إيلاف - متابعة: ستصبح الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا أطول ملوك البلاد جلوسا على العرش الشهر المقبل. وتوجت إليزابيث كملكة بعد أن تخلى عمها عن العرش.

وستكسر يوم التاسع من أيلول (سبتمبر) المقبل الرقم القياسي للحكم والذي تحتفظ به الملكة فيكتوريا التي حكمت البلاد لأكثر من 63 عامًا. وقالت الملكة إليزابيث (89 عاما) ذات مرة "إنها وظيفة مدى الحياة".

عهد جديد

واستطاعت حشد الدعم للملكية رغم ما عانت منه أسرتها الشهيرة من اضطراب. ورغم الصدمات مثل وفاة الأميرة ديانا، استطاعت الملكة أن تقود المؤسسة إلى عهد جديد من الشعبية.

وتوجت إليزابيث ملكة على بريطانيا وبلاد أخرى منها أستراليا وكندا يوم 2 حزيران (يونيو) عام 1953 في مراسم بثها التلفزيون من وستمينستر آبي.

وشهدت فترة حكمها 12 رئيسا للوزراء بداية من ونستون تشرشل وودعت الإمبراطورية البريطانية التي كونها أسلافها وامتدت حدودها من كينيا إلى هونغ كونغ.

وخلال فترة حكمها قامت الملكة بأكثر من 250 زيارة خارجية لأكثر من 100 دولة والتقت 4 ملايين شخص بشكل شخصي.

وتستطيع الملكة اليزابيث اصلاح محركات السيارات بعد تدريبها كميكانيكية خلال الحرب العالمية الثانية، ولكنها كملكة لا تحتاج الى رخصة قيادة، ولا تحتاج سيارتها الى لوحة معدنية.

والملكة اليزابيث كانت أول ملكة تحتفل بذكرى الزفاف الماسي حيث احتفلت بمرور 60 عاما على زواجها من الامير فيليب عام 2007.

أقدم ملوك العالم الأحياء

ورغم أنها أقدم ملوك العالم الأحياء فإن إليزابيث هي ثاني أطول الملوك جلوسا على العرش في العالم في الوقت الحالي بعد الملك بوميبول أدولياديغ ملك تايلاند الذي يسبقها في العمر بستة أعوام تقريبا.

وأطول ملوك العالم حكما هو الملك سوبوزا الثاني الذي حكم سوازيلاند 83 عاما تقريبا حتى وفاته عام 1982، بينما كان أطول الملوك حكما في إحدى الدول الكبرى في أوروبا، الملك لويس الرابع عشر، الذي حكم فرنسا 72 عاما.

&