ينفي تيار المستقبل أي علاقة له في قضية أحمد الأسير، الذي قبض عليه في مطار بيروت، ويستبعد أي علاقة للنائب بهية الحريري في عملية تسليم واعتقال الأسير.


ريما زهار من بيروت: بعد القبض على أحمد الأسير في مطار بيروت، هل يمكن القول إن مدير الأمن العام اللواء عباس إبراهيم أعاد تلميع صورته بعدما انتكست في موضوع المخطوفين العسكريين، وماذا بعد القبض على الأسير... أي تداعيات أمنيّة وسياسيّة لهذا الملف على الوضع اللبناني؟.

يعتبر النائب السابق مصطفى علوش (المستقبل) في حديثه لـ"إيلاف" أن قضية القبض على أحمد الأسير لن تغير المعادلة القائمة، وفي النهاية اللواء عباس إبراهيم هو جزء من تركيبة قائمة على توازن القوى الموجودة، وليست قوة ذاتية ستغير الوضع، وإذا كانت لديه طموحات في المستقبل، فلا يعتقد علوش أن نجاحه أو عدم نجاحه سيغيّر الوضع، لأنه مرتبط بالمعادلة الطائفية الموجودة في البلد، والمؤكد أن قوى الأمن قامت بواجباتها، وليس اللواء عباس إبراهيم بمفرده، بل كل المؤسسة الأمنيّة، ولا يمكن ربط الأمور بإنجاز لشخص واحد، والمؤسسة هي للدولة اللبنانية، وقد قامت بواجباتها على أكمل وجه.

اتهام المستقبل
عن اعتبار البعض أن هذه العملية أي القبض على الأسير، أعادت تيار المستقبل إلى قفص الاتهام، يلفت علوش إلى أن قوى الفريق الآخر ستقوم بكيل الاتهامات على تيار المستقبل، من أجل الحديث عن إحباطهم وقيامنا بظلمهم، في حين أن مسلحي حزب الله يسرحون ويمرحون، لمجرد أنهم من الطائفة الشيعية، بينما الأسير الذي قام بعمل خارج القانون، يبقى عمله أقل بكثير مما قام به الآخرون، من خلال إقحام البلد كله في حرب غير مستحبة ومفتوحة، واليوم الأمين العام لحزب الله حر طليق وبطل قومي، بينما الأسير هو إرهابي ومطلوب من العدالة، إنما برأينا نصرالله قام بأعمال أكبر بكثير من الأسير.

كنز من المعلومات
هل القبض على الأسير حيَا يعني بالنسبة إلى القوى الأمنية أنها حصلت على كنز من المعلومات الأمنية؟، يجيب علوش أن الأمر قد يكون صحيحًا، لكن مع وجود معلومات مهمة على الجيش والمخابرات أن يقوموا باللازم كي يستحصلوا على المعلومات كاملة وتتم المحاكمة على هذا الأساس.

زيارة ظريف
عن اعتبار البعض أن زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى لبنان كان لها الأثر الكبير في القبض على الأسير، يقول علوش إننا كلبنانيين نقوم في أحيان كثيرة بنسج الأساطير، ولا يعتقد علوش أن لزيارة ظريف أي ارتباط في موضوع اعتقال الأسير في مطار بيروت.

مصير الأسير
من سيستلم ملف الأسير، وهل سيساق إلى السجن أم الحرية المشروطة؟، يلفت علوش إلى أن الحرية المشروطة مستبعدة، لأن هناك ملفًا بحقه، ويجب أن تتم المحاكمة على أساس هذا الملف، ولا يعتقد علوش أن الأسير لديه موقع يسمح له أن يسرح من دون أن يحاكم، هناك أشخاص موقوفون لقضايا أقل بكثير من قضية الأسير وقضوا حكمهم ولا يزالون في السجن، ولا يعتقد علوش أنه من العدل أن نتحدث عن حرية مشروطة للأسير.

الحريري والأسير
حول اعتبار البعض أن النائب بهية الحريري هي من سلّمت الأسير إلى القوى الأمنية، يعتبر علوش أنها تبقى محاولة لزج اسم تيار المستقبل وبهية الحريري في ملف جديد لمحاولة أيضًا الشرخ ضمن الطائفة السنية، واتهامها بأنها متواطئة بوجه إرهاب الفريق الآخر، والأمر غير صحيح، لأن النائب بهية الحريري ليست مخبرًا عند الأمن العام، هي سياسية وشقيقة شهيد كبير في البلد.

من المستفيد اليوم من ترويج كل تلك الأخبار المتعلقة بالمستقبل وأحمد الأسير؟، يقول علوش إن حزب الله المستفيد الأول وكذلك مشروع الممانعة وإيران ونصرالله والأسد يستفيدون من الضرب على صدقية تيار المستقبل.


&