الرياض:&أطلقت وزارة التعليم السعودية 12 قناة تعليمية في شراكة حصرية مع "عرب سات" بحسب ما أوضح اليوم الثلاثاء عزام الدخيل وزير التعليم السعودي عبر حسابه في تويتر.

وقال الدخيل في تغريدته: في شراكة حصرية مع "عرب سات" تطلق وزارة التعليم اليوم ١٢ قناة تعليمية تغطي جميع المراحل الدراسية، على تردد 10770 أفقي.

وشهدت خبر إطلاق القنوات التعليمية تفاعلاً كبيراً بين ناشطو مواقع التواصل مشيدين بخطوة التعليم ومعبرين عنها بالقفزة المميزة التي تخدم طلاب التعليم في المملكة وقال الدكتور محمد الحارثي معلقاً: القنوات التعليمية ستتيح الفرصة للمعلمين لإثراء المحتوى التعليمي، ونأمل أن تقل الحاجة للدروس الخصوصية.

وأضاف الحارثي: عدد القنوات 12 أي أن كل صف دراسي له قناة متخصصة وذلك سيجعل تركيز كل قناة منصب على الدروس والأنشطة وما يتعلق بها.&

وعلق خالد الخويطر بقوله: وزارة التربية تطلق 12 قناة تعليمية على عرب سات، أتمنى أن تكون للطالب والمعلم والإداري والمنهج التعليمي بوجه عام.

وكان الدخيل قد أكد في تغريدة له قبل يومين على حسابه في "تويتر" &بدء الدراسة في موعدها المقرر يوم 23 أغسطس جنوب السعودية دون تأجيل عبر بدائل تعليمية، تسهل على الطلاب و تضمن استمرار العملية التعليمية دون الحاجة للحضور للمدرسة.

وعلقت وزارة التعليم السعودية الدراسة مؤقتا في أبريل الماضي بعدد من المدارس الواقعة على الحدود بالتزامن مع الاضطرابات التي تشهدها حدود السعودية الجنوبية مع اليمن ، فيما خولًت مديري التعليم بتلك المناطق صلاحية تعليق الدراسة وإيقافها مؤقتاً، وفق مرئيات اللجان الأمنية بالمناطق والمحافظات الحدودية، على أن يتم استخدام بدائل تعليمية &لتمكين الطلاب من تحصيلهم العلمي والمحافظة على حقوقهم التعليمية.

عودة المدرسين

هذا و عاد الأحد الماضي، أكثر من نصف مليون معلم ومعلمة إلى مباشرة أعمالهم بالمدارس - بما فيهم معلمي مدراس الحد الجنوبي- &وذلك استعداداً لانطلاقة العام الدراسي الجديد، بينما ستكون عودة الطلبة والطالبات الأحد الموافق 23 أغسطس المقبل، وهو ما حسم &الإشاعات الذي شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأشهر الماضية حول توجه الوزارة إلى تأجيل موعد بدء العام الدراسي في الحد الجنوبي.

وزير التعليم السعودي الدكتور عزام الدخيل ، أكد عبر حسابه في "تويتر" أن البدائل التعليمية تهدف إلي تسهيل حصول طلاب وطالبات الحد الجنوبي على التعليم وفق خيارات تربوية وإلكترونية، وهي تراعي حصول الطالب على التعليم عبر تسهيل نقله أو تسجيله كطالب زائر في أي مدرسة بالسعودية، فضلا عن إمكانية تسجيله كطالب منتسب بنظام المنازل.

وأوضح "الدخيّل" أن البدائل التعليمية ستضمن استمرار العملية التعليمية في الحد الجنوبي، حيث ستقوم الوزارة بإطلاق ١٢ قناة تعليمية فضائية تغطي جميع المراحل الدراسية، كما أن البدائل الإلكترونية تشمل الفصول الافتراضية والقنوات التعليمية والحقائب التعليمية والمقررات التفاعلية.

الدخيل الذي نشر عبر حسابه صورا أثناء ترؤسه اجتماع بمديري التعليم بالمناطق الحدودية، أكد الدراسة ستكون في موعدها المحدد بناء على أشارت إليه الخطة التنفيذية لآليات العمل بالحد الجنوبي، وشدد على أهمية البداية الجادة للعام الدراسي المقبل، وضرورة العمل على الانتظام وسير الدراسة مع انطلاقة أول يوم دراسي، بما يحقق سلامة وأمن جميع منسوبي التعليم في المنطقة من هيئة إدارية وتعليمية وطلاب وطالبات.

و ختم وزير التعليم تغريداته – التي لاقت انتشارا كبيرا – بالتأكيد على أن إدارات التعليم ستقدم خدمات البدائل التعليمية والدعم والمساندة لجميع الطلاب والطالبات من خلال مراكز دعم متخصصة، مشيرا إن لجنة مدراس الحدود &الجنوبية في انعقاد مستمر وان العملية التعليمة ستخضع لجميع المستجدات الجارية في المنطقة بهدف تمكين الطلاب من تحصيلهم العلمي والمحافظة على حقوقهم التعليمية.