هل خطف إعتقال أحمد الأسير في مطار بيروت الأضواء عن الأزمة الحكومية التي يعيشها لبنان؟ وما سرّ اختفائه وتواريه كل تلك الفترة عن الأنظار؟
&
بيروت: هل خطف موضوع اعتقال الأسير الأضواء عن الأزمة الحكومية في لبنان؟ يرى النائب نضال طعمة (المستقبل) في حديثه لإيلاف أن الأمرين غير مرتبطين، وما حصل من اعتقال الأسير يبقى إنجازًا مهمًا، ونأمل أن يتعمم على جميع المطلوبين والمجرمين على كامل الأراضي اللبنانية، وموضوع الحكومة الللبنانية يبقى ضمن حقيقة لا يمكن لأحد تجاهلها، وهي أن هناك قوى مستمرة في تقديم أولويتها على أولويات لبنان ومصالح اللبنانيين، ولا تتوقف لمراجعة تأثير هذه الممارسات عليها وعلى البلد، وهي خارج أي منطق وطني وشعور بالمسؤولية أمام الملفات التي تفتك بالمواطن اللبناني.
&
الدقة والسرعة
عن إتسام عملية اعتقال الأسير بالدقة والسرعة يرى طعمة أن العملية رفعت الثقة بالقوى الأمنية ولم يكن لدينا أي شك بقدرتها، ولكن في السابق لم يسمحوا لتلك القوى أن تعمل، وتوقيف الأسير إنجاز بحد ذاته ويعزّز الثقة بالبلد بأجمعه، ونعتزّ بمهنية القوى الأمنيّة والجيش اللبناني، ولكن أحيانًا تدخل السياسة على الخط وتمنع القوى الأمنيّة أن تعمل كما يجب.
&
التوقيت
في السابق كان أحمد الأسير يتجوّل كما يريد في لبنان لماذا تم اعتقاله اليوم وتم اختيار هذا التوقيت بالذات لإعتقاله؟ يرى طعمة أن هذا السؤال جوهري ومحوري ولا إجابة دقيقة عليه، لماذا اليوم تم رفع الغطاء عن الأسير ومن الذي أعطى الأمر برفع هذا الغطاء، ويضيف:"مع كامل ثقتنا بالقادة الأمنيين، كان الأسير في طرق لبنان ويقطعها ويقوم بمشاكل في صيدا ويعرّض السلم الأهلي للخطر، ولا أحد يقترب منه أما اليوم فقد تم إعتقاله، يبقى سؤال توقيت الإعتقال برسم السياسيين، والسياسة تبقى من تشلّ عمل القوات الأمنية في بعض الأوقات".
&
السجالات السياسية
شهد توقيف الأسير هدوءًا سياسيًا نسبيًا، هل ستعود السجالات السياسية إلى الظهور بعد فترة؟ يلفت طعمة إلى أن السجالات مستمرة، رغم الحديث عن تسويات تحضّر أوائل الشهر المقبل، ولكن يجب أن ينعقد مجلس الوزراء وينتج قرارات ملّحة، في أي قضية مطروحة أمامه، وغير مقبول اليوم ان يتحوّل مجلس الوزراء إلى ساحة لاستعراض الخلافات والمواقف المتشنّجة، واليوم هناك مصالح للمواطنين متراكمة مع وجود قضية النفايات، وللأسف الشديد يجب على القوى المعارضة أن تحتكم إلى المنطق لكنها لا تقوم بذلك.
ونكرر الدعوة إلى الاهتمام بقضايا الناس العالقة، والتي تتعلق بأمور معيشيّة وحياتيّة وبيئيّة، ولكن كما سمعنا فإن رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون سوف يصعّد من جديد.
ما هو وضع الحكومة اللبنانيّة في ظل الحديث عن جلسات لن تنعقد مستقبلاً؟ يرى طعمة أن هناك حديث متكرّر عن أن رئيس المجلس النيابي نبيه بري يؤيد الحكومة اللبنانية، وعن رئيس الحزب الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بأنه أيضًا يؤيد الحكومة اللبنانية، ولكن نشعر في الوقت عينه أن هناك خوف في الحكومة أن لا يتعاطف الوزراء في ما بينهم.
ويجب الدعوة بحسب طعمة إلى جلسة نيابية لكي يرى المواطن من يعارض ومن هو مع الناس ومن هو ضدهم.
&
علاقات الأسير
ماذا عن علاقات الأسير السياسية التي سمحت له أن يختبىء كل هذه المدّة ويتوارى عن الأنظار لفترة؟ يرى طعمة أن التحقيقات ستظهر ذلك وستظهر من كان يموّله، والتحقيق وصل إلى أمور هامة، ويجب أن يُحاسب كل من كان يدعمه.
&
إنجاز نوعي
بدوره هنّأ عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب ناجي غاريوس القوى الأمنيّة على الإنجاز النوعي في اعتقال أحمد الأسير، وأثنى على الدور الذي تقوم به مديرية الأمن في الحفاظ على الأمن وكشف الشبكات "الإرهابية" وأكد أن ما حصل من شأنه أن يعطي جوًا من السلام والطمأنينة لدى اللبنانيين الذين يتوقون إلى العيش بأمن وسلام.
وتمنى أن تسفر التحقيقات عن كشف المخططات لكل الخلايا "الإرهابيّة" في لبنان لكي ينال المتورطون جزاء أفعالهم ويتم وضع حد لكل الخطط الجهنمية التي يقوم بها المتورطون.
&