بكين: نشرت الصين الثلاثاء لائحة بقادة العالم الذين سيحضرون الاسبوع المقبل العرض العسكري الكبير الذي سينظم في ذكرى استسلام اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وتشير اللائحة الملفتة للنظر في حجم الغياب، الى ان كلا من فرنسا وايطاليا سترسل وزير خارجيتها بينما لن تتمثل الحكومتان الاميركية والمانيا سوى بسفيريهما. ورئيس الدولة الاوروبي الوحيد الذي سيكون حاضرا هو الرئيس التشيكي ميلوش زيمان بينما سيحضر رئيس الوزراء البريطاني الاسبق توني بلير العرض بصفة شخصية.

وبمناسبة الذكرى السبعين لهزيمة اليابان في 1945 قررت الصين ان تنظم في الثالث من ايلول/سبتمبر عرضا مهما هو الاول منذ 2009، يرتدي طابعا سياسيا جدا وتنوي ان تعرض فيه قوتها العسكرية.

وسيمر نحو 12 الف جندي في ساحة تيان انمين التي ستحلق مئتا طائرة فوقها. وفي المجموع سيشارك 24 رئيس دولة وحكومة بينهم الروسي فلاديمير بوتين والكورية الجنوبية بارك غوين هي ورئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما الى جانب الامين العام للامم المتحدة.

وبين الغائبين الكبار رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ اون الذي لم يقم باي زيارة الى الحليف الصيني حتى الآن. وستوفد بيونغ يانغ الى بكين العضو في المكتب السياسي شو ريونغ-هاي.

وقال مساعد وزير الخارجية الصيني جانغ مينغ ان "الدول الاجنبية هي التي تقرر من تريد ان ترسل"، مؤكدا ان "هذه الاحتفالات لا تستهدف اي بلد محدد لا اليابان اليوم ولا الشعب الياباني بشكل عام".

ولن ترسل اليابان اي شخص لتمثيلها لكن رئيس الوزراء الاسبق توميشي موراياما سيحضر العرض بصفة شخصية. وكان موراياما قدم اعتذارات على الحرب في 1995.
&