كييف: أكدت أوكرانيا الثلاثاء ان الرئيس الفرنسي والمستشارة الالمانية وعداها بفرض مزيد من العقوبات على روسيا اذا تجاوز الانفصاليون في شرق البلاد "الخطوط الحمراء" في النزاع الذي اسفر عن خمسة قتلى اضافيين في 24 ساعة.

وياتي اعلان تجدد اعمال العنف غداة لقاء في برلين بين الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند. ووجهت دعوة في ختام القمة الى احترام الهدنة المعلنة في شباط/فبراير والتي تنتهك بشكل شبه يومي على عدة نقاط في الجبهة.

وقال المستشار الدبلوماسي للرئيس الاوكراني قسطنطين ايليسييف في مؤتمر صحافي ان "القادة الاوروبيين يدركون ان هناك خطوطا حمراء. اذا تجاوزتها روسيا فسيكون هناك رد حازم من الاتحاد الاوروبي والدول الغربية الاخرى".

واوضح ان احد هذه "الخطوط الحمراء" هو الاستمرار في الانتخابات المحلية في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون واعلنت في "جمهورية دونيتسك" في 18 تشرين الاول/اكتوبر وفي "جمهورية لوغانسك" في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر.

وتشدد كييف على وجوب اجراء الانتخابات المحلية في 25 تشرين الاول/اكتوبر على كامل التراب الاوكراني بموجب القانون الاوكراني وباشراف مراقبين دوليين. واضاف ايليسييف "على روسيا ان تضغط على المتمردين لالغاء هذه الانتخابات. اذا جرت فسيكون ذلك تهديدا خطيرا لاتفاقات مينسك".

واورد ان اوكرانيا وفرنسا والمانيا "اجمعت على ضرورة تسهيل وصول مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا الى الحدود الروسية الاوكرانية" التي تقول كييف والغربيون انها تستخدم لعبور الاسلحة والجنود تعزيزا لصفوف المتمردين في الشرق، الامر الذي تنفيه موسكو.

وتابع المسؤول الاوكراني "اذا لم يتغير الوضع، فان الاتحاد الاوروبي سيقرر في ايلول/سبتمبر تمديد العقوبات الفردية بحق الاشخاص الضالعين في زعزعة استقرار الوضع" في شرق اوكرانيا. وقتل اربعة جنود اوكرانيين ومدني في الساعات ال24 الماضية في شرق اوكرانيا الانفصالي المؤيد لروسيا حيث تجددت الهجمات رغم الجهود الدبلوماسية الفرنسية-الالمانية لوقف التصعيد.

وقال اولكسندر موتوزيانيك الناطق باسم الجيش الاوكراني في تصريح صحافي ان "الوضع تدهور وهجمات المتمردين تكثفت وخصوصا قرب دونيتسك" معقل الانفصاليين الموالين لروسيا.

وقتل عسكريان اوكرانيان قرب دونيتسك واثنان قرب ماريوبول، الميناء الاستراتيجي واخر مدينة كبرى تحت سيطرة الحكومة الاوكرانية في منطقة النزاع، كما اوضح. واصيب 12 جنديا بجروح كما اضاف.

من جانب اخر قتل مدني واصيب 12 في الاراضي الخاضعة لسيطرة المتمردين كما اعلن المسؤول الانفصالي ادوارد باسورين لوكالة فرانس برس متحدثا عن قصف الجيش الاوكراني مدينة غورليفكا على بعد 30 كلم شمال شرق دونيتسك وفي الاحياء الغربية لدونيتسك.