الرباط: أعلن مصدر قضائي ان صحافيين فرنسيين اعتقلا الخميس في باريس للاشتباه بمحاولتهما ابتزاز العاهل المغربي عندما طالبا بثلاثة ملايين يورو لعدم نشر كتاب يتضمن معلومات قد تكون مضرة بحقه.

وقال مصدر مقرب من الملف لوكالة فرانس برس ان الصحافيين اريك لوران وكاترين غراسييه أوقفا بعد أن التقيا ممثلا عن المغرب وتلقيا مبلغا من المال منه، ليؤكد بذلك المصدر تصريحا لأحد محامي الرباط اريك دوبان موريتي مع اذاعة ار تي ال.

واضاف المصدر نفسه "لقد كان هناك تسليم وقبول لمبلغ من المال".

وجرى اعتقال لوران خلال وجوده في مطعم في العاصمة الفرنسية. وأصبح لوران معروفا بعدما نشر كتاب "ذاكرة ملك"، وهي عبارة عن مذكرات للعاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني ، نشرت عام 1993، وصدرت مترجمة باللغة العربية عن الشركة السعودية للأبحاث والنشر الناشرة لجريدة "الشرق الاوسط".

وسبق للوران ان الف كتاب مشترك مع غراسيي بعنوان "الملك المستحوذ".

وكان لوران قد هدد بنشر كتاب مسيء عن المغرب، وطلب من السلطات المغربية تزويده بمبلغ قدره 3 ملايين يورو مقابل عدم نشر الكتاب. وهو ما جعل سلطات الرباط تخبر نظيرتها في باريس بشأن ذلك، وفتحت تحقيقا نتج منه اعتقال لوران.

واوقف الصحافي ان من طرف فرقة مكافحة التجاوزات بحق الافراد في اطار تحقيق قضائي فتح الاربعاء بتهمة محاولة الابتزاز للحصول على مال.

وكان المغرب تقدم بشكوى في باريس الاسبوع الماضي. وقال محامي الرباط في تصريحات صحافية إن لوران اتصل للمرة الاولى بالديوان الملكي في الثالث والعشرين من يوليو ( تموز) معلنا عزمه على إصدار كتاب حول المغرب.

ويبدو أن الاجتماع الاول حصل في الحادي عشر من اغسطس ( اب) وعرض خلاله الصحافي عدم نشر الكتاب في حال حصل على ثلاثة ملايين يورو. وبعد ان قدمت الرباط الشكوى حصل اجتماعان بينهما اجتماع الخميس الذي عقد تحت أعين محققين.

واتصلت فرانس برس بدار سوي للنشر التي اكدت ان الصحافيين كانا يعدان كتابا حول الملك محمد السادس "على ان يصدر في يناير(كانون الثاني) او فبراير ( شباط)".

ولاريك لوران العديد من الكتب الاستقصائية. ومن المقرر ان يصدر له كتاب في التاسع من سبتمبر( ايلول) بعنوان "المصارف تحصل على المليارات ونحن نحصل على الازمات".كما صدر له كتاب "الجانب الخفي للنفط" عن دار بلون عام 2006، و "الجانب الخفي للمصارف" و"بوش وايران والقنبلة".

اما كاترين غراسييه فاصدرت عام 2013 كتابا بعنوان "ساركوزي القذافي التاريخ السري لخيانة".
&

&