في أولى زياراته لواشنطن عقب توليه الحكم، يلتقي العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الجمعة المقبلة، الرئيس الأميركي بارك أوباما، في لقاء قمة على جميع المستويات. حيث من المنتظر أن يتصدر الملف النووي والأوضاع في اليمن وسوريا وكذلك "اقتصاد النفط" قائمة المباحثات بين البلدين.

الرياض: يستقبل الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة المقبلة العاهل السعودي الملك سلمان، تلبية للدعوة التي تلقاها من الرئيس باراك أوباما، ونقلها وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر خلال زيارته السعودية في منتصف يوليو الماضي.&

ويجري الرئيسان مباحثات متعددة تتعلق بآخر المستجدات في المنطقة، وتوقع محللون أن تتطرق المباحثات إلى الحرب التي يشنها التحالف الدولي، لتشارك فيه أميركا والسعودية ضد تنظيم داعش، الذي يحتل أراضي في سوريا والعراق، ويهدد عدداً من دول المنطقة.&

كما سيناقش الرئيسان الوضع في اليمن وسوريا وخطوات التصدي لأنشطة إيران التي تزعزع استقرار المنطقة، ضمن بنود القمة السعودية - الأميركية المرتقبة، بحسب ما أعلنه جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض على متن الطائرة الرئاسية الأميركية الخميس.

وتأتي&هذه الزيارة بعد ثلاثة أشهر على قمة كامب ديفيد التي رسخت تعاونا أميركياً- خليجياً على المستويات الأمنية والاستخباراتية، وقبل أسبوعين من تصويت الكونغرس على الاتفاق النووي الإيراني.

ولم يشارك الملك سلمان في القمة التي دعا اليها الرئيس الأميركي باراك أوباما في كامب ديفيد في ايار/مايو الماضي لطمأنة دول الخليج العربية المتوجسة من تنامي النفوذ الايراني في المنطقة بعد التوقيع على اتفاق مع القوى الكبرى حول الملف النووي الايراني، حيث أفادت وكالة &الأنباء السعودية الرسمية حينها أن العاهل السعودي أوضح لأوباما في اتصال تلفوني أن غيابه عن القمة يرجع إلى "انشغاله بالهدنة الإنسانية في اليمن وافتتاحه لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية."&

وكان الملك سلمان قد التقى أوباما في الرياض إبان زيارة الرئيس الأميركي للمملكة لأداء العزاء في الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وذكر موقع "خدمة معلومات العلاقات السعودية- الأميركية" أنه يتوقع أن يضم الوفد المرافق للعاهل السعودي وزراء الخارجية عادل الجبير، والمالية إبراهيم العساف، والتجارة والصناعة توفيق الربيعة، والصحة المهندس خالد الفالح، ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان.

&وأكدت مصادر دبلوماسية في العاصمة الأميركية، أن الملك سلمان سيلتقي الرئيس باراك أوباما وأركان إدارته وقيادات الكونغرس والهيئات الاقتصادية والعسكرية.