يزور المبعوث الأميركي الخاص الجديد إلى سوريا مايكل راتني روسيا الجمعة وسط جهود دولية لإنهاء الحرب الأهلية التي تعصف بسوريا منذ أربعة أعوام. وجرى تعيين راتني في منصبه الجديد في الشهر الماضي بعدما عمل في السابق في وزارة الخارجية مسؤولًا عن شؤون الشرق الأوسط.


إيلاف - متابعة: التقى راتني في موسكو نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وعددا من كبار المسؤولين الروس، الا انه لم تتكشف على الفور اية تفاصيل عن هذه الاجتماعات.

وصرح ويل ستيفنز المتحدث باسم السفارة الاميركية في موسكو لوكالة فرانس برس قبل اجتماعات راتني ان زيارته "تجدد التأكيد على التزام الولايات المتحدة القوي على العمل مع المجتمع الدولي لمساعدة السوريين على إرساء أسس مستقبل حر وديمقراطي وتعددي".

واطلقت العديد من المبادرات على المستوى الدولي لإنهاء الحرب، التي ادت الى مقتل اكثر من 240 الف شخص، الا انها جمعيها باءت بالفشل. وخلال الاسابيع الاخيرة زار عدد من زعماء الشرق الاوسط موسكو، الحليف الرئيس لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وهذا الاسبوع اجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مناقشات مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. كما استقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق من هذا الشهر نظيريه السعودي والايراني وعددا من اعضاء معارضة الداخل السورية. ويتوقع ان يتوجه راتني عقب الزيارة الى جنيف ثم الرياض لعقد مزيد من الاجتماعات بشأن الازمة السورية.