أعلن في موسكو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيترأس الوفد الروسي في الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التي ستبدأ جلساتها في 25 أيلول (سبتمبر) المقبل.


نصر المجالي: حسب المرسوم الرئاسي الصادر على الموقع الرسمي للمعلومات القانونية يوم الجمعة، فإن بوتين سيقود وفدأ كبيراً للمشاركة في الاجتماعات الأممية التي سيشارك فيها حسب توقعات المنظمة الدولية نحو 150 رئيس دولة.

ويضم الوفد الذي يترأسه بوتين غينادي غاتيلوف، ومساعد الرئيس يوري أوشاكوف، ورئيس لجنة مجلس الاتحاد للشؤون الدولية قسطنطين كوساتشوف، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ورئيس لجنة مجلس الدوما للشؤون الدولية ألكسي بوشكوف، والسفير الروسي في الولايات المتحدة سيرغي كيسلاك والمندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، ورئيس إدارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية ألكسندر بانكين ومدير دائرة وزارة الخارجية لشؤون عدم انتشار والرقابة على الأسلحة ميخائيل أوليانوف.

ولم تذكر وسائل الإعلام الروسية ما إذا كان بوتين سيعقد اجتماعات ثنائية مع زعماء عالميين على هامش اجتماعات الجمعية العمومية وخصوصا الرئيس الأميركي باراك أوباما.

ويشار إلى أن بوتين كان شارك في الجمعية العامة للأمم المتحدة 3 مرات — في الأعوام 2000 و2003 و2005.

وشارك في العام 2009 الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف حينذاك. وترأس الوفد الروسي في السنوات الماضية وزير الخارجية سيرغي لافروف.

وتفتتح قمة الأمم المتحدة في 25 أيلول (سبتمبر)، وتتوقع الأمم المتحدة حضور نحو 150 رئيس دولة وحكومة، فضلا عن وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة.

ومن المنتظر أن تعقد في إطار اجتماعات الجمعية العمومية قمة لبحث تطوير وتفعيل مؤسسات الأمم المتحدة بعد العام 2015، وستنتهي أعمال الدورة في 6 تشرين الأول (أكتوبر).