واشنطن: اصدرت محكمة اميركية حكمًا الجمعة بالسجن 11 عامًا واربعة اشهر على مراهق اميركي من فيرجينيا بتهمة التآمر لتقديم الدعم المادي إلى تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

كما حكمت المحكمة على علي شكري امين (17 عامًا) من بلدة ماناساس الصغيرة على بعد ساعة عن العاصمة واشنطن، بالخضوع للمراقبة طوال حياته ومراقبة نشاطاته على الانترنت.& ويعتقد ان علي هو اول قاصر يدان في الولايات المتحدة بتقديم المساعدة المادية الى التنظيم المتطرف الذي اعلن "الخلافة" في العراق وسوريا.

واعترف علي بالتهم الموجّهة اليه في حزيران/يونيو الماضي. وهو من النشطاء على موقع تويتر، حيث ارسل اكثر من 7 الاف تغريدة تأييدًا لتنظيم الدولة الاسلامية. من خلال هذه التغريدات قدم الى انصار التنظيم تعليمات حول استخدام العملة الافتراضية "بيتكوين" لإخفاء تبرعاتهم المالية للتنظيم، كما اطلعهم على افضل الوسائل لتشفير حواراتهم على الانترنت.

كما قدم ارشادات الى المتعاطفين مع التنظيم الراغبين في التوجه الى سوريا للقتال في صفوفه، ومن بينهم مراهق اخر من فرجينيا، يدعى رضا نيكنجاد توجه الى سوريا للانضمام الى التنظيم في كانون الثاني/يناير.

وفي حزيران/يونيو وجهت اتهامات الى نيكنجاد (18 عاما) بالتآمر لتقديم الدعم المادي الى ارهابيين، والتآمر لتوفير الدعم المادي لتنظيم الدولة الاسلامية، والتآمر لقتل وجرح اشخاص خارج الولايات المتحدة. ورحب الادعاء الاميركي بهذا الحكم.

وقال جون كارلين مساعد المدعي العام الاميركي ان "مزيدا" من الدعاية لتنظيم الدولة الاسلامية تنتشر في المجتمعات الاميركية "وتصل الى الاشخاص الاكثر تاثرا". واضاف "ستواصل وزارة العدل استخدام جميع الادوات لوقف التهديدات التي يمثلها تنظيم داعش".

وحذرت النائبة دانا بوينتي بان الاشخاص الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لدعم تنظيم الدولة الاسلامية "سيلاحقون قضائيا بالقوة نفسها" التي يلاحق بها الاشخاص الذين يحملون السلاح للقتال مع التنظيم.

ووصف جوزيف فلود محامي علي موكله بانه طالب متفوق من عائلة جيدة اغضبته انتهاكات نظام الرئيس السوري بشار الاسد لحقوق الانسان. وعندما اقر علي بالتهم الموجهة اليه، قال فلود انه اول قاصر يدان في الولايات المتحدة بتقديم الدعم المادي الى تنظيم الدولة الاسلامية.

والخميس، اعتقل رجل اخر في اريزونا وجهت اليه تهمة توفير الدعم المادي للتنظيم المتطرف، بسبب مساعدته طالبا جامعيا من نيويورك في التوجه الى سوريا والتدرب على القتال في صفوف الاسلاميين.

&