واشنطن: أكدت وزارة الدفاع الاميركية رسميا الجمعة مقتل جنيد حسين، احد عناصر تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، والمتورط باستخدام تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي لتحريض مؤيدين على شن هجمات منفردة.

وقال المتحدث باسم القيادة العسكرية الاميركية في الشرق الاوسط الكولونيل باتريك رايدر ان جنيد حسين، الذي يحمل الجنسية البريطانية، "قتل في ضربة عسكرية اميركية في الرقة في سوريا بتاريخ 24 اب/اغسطس".

وبحسب رايدر، فإن جنيد حسين "كان ناشطا في تجنيد مؤيدين لتنظيم الدولة الاسلامية في الغرب لشن هجمات منفردة".

واضاف "انه مسؤول ايضا عن نشر معلومات تسمح بكشف هويات 1300 عسكري وموظف حكومي اميركي، وسعى الى تنفيذ هجمات" ضد هؤلاء الموظفين.

واوضح الكولونيل الاميركي ان مقتل حسين سمح "بتصفية مسؤول اساسي" لتنظيم الدولة الاسلامية، مؤكدا انه كان "خطيرا جدا" ولديه "معرفة تقنية ملحوظة".

ولفت رايدر الى ان جنيد حسين كان المستهدف في الضربة الاميركية، التي لم يسقط فيها ضحايا آخرون، من دون تأكيد ما نشرته وسائل اعلام عدة عن ان الغارة تمت عبر طائرة من دون طيار.

ووفقا لمسؤولين اميركيين، فإن جنيد حسين مسؤول عن عمليات قرصنة عدة استهدفت مواقع انترنت وحسابات تويتر في الولايات المتحدة.

وذكر اسمه ايضا بعد محاولة هجوم ضد معرض رسوم للنبي محمد في غارلاند في ولاية تكساس في الثالث من ايار/مايو. وكان قبل الهجوم تبادل رسائل مع احد المهاجمين.

ووفقا لموقع منظمة متخصصة في رصد المواقع الجهادية، فإن جنيد حسين والمعروف ايضا باسم ابو حسين البريطاني، قال في سلسلة تغريدات في ذلك اليوم ان المهاجمين كانا من انصار تنظيم الدولة الاسلامية.

وفي العام 2012، حكمت محكمة بريطانية على جنيد حسين، الذي لم يكن مصنفا كجهادي بعد، بالسجن لمدة تصل الى ستة اشهر لنشره دفتر عناوين توني بلير على الانترنت بعدما قرصنها.