&لا تزال التظاهرة المقرر اقامتها السبت في وسط بيروت ، تستقطب أنظار جميع اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم الطائفية وخلفياتهم الحزبية.


&
دعت منظمات المجتمع المدني، وحملات "طلعت ريحتكم، وبدنا نحاسب، وحراك الجبل، وعالشارع، وحلّوا عنا" وغيرها، الشعب اللبناني الى المشاركة بكثافة في تظاهرة السبت عند السادسة مساء في ساحة الشهداء ببيروت.
ولا يزال موضوع تسييس الحراك الشعبي القائم، محور حديث اللبنانيين، وذلك بعد إبداء قوى حزبية وشخصيات سياسية خوفها من قيام أحزاب لبنانية بإستغلال التحركات الإحتجاجية لأهداف ومآرب خاصة.
&
المطالب تنبع من وجع الناس
الصحافي ماهر الدنا، إعتبر في حديث لـ"إيلاف" "ان المطالب محقة، وهي نابعة من وجع الناس حاصل، كما أن السلطة عاجزة &عن ايجاد الحلول ان كان بموضوع النفايات او بأي موضوع آخر"، وعن تسييس التظاهرات قال،" هناك مجموعة تعمل على اذية الحراك القائم، فمثلا تم نشر صور للسيد نصرالله من أجل دفع جمهوره إلى عدم المشاركة،" مؤكدا،" أن جزء كبيرا من جمهور المقاومة سيشارك، ولكن هناك حذر من الاعلان بشكل رسمي، حرصا على عدم تأثر العلاقة بين حزب الله وحركة أمل".
&
مجموعة عالشارع تهاجم نصرالله&
وكانت مجموعة "عالشارع" نشرت على صفحتها على موقع فايسبوك، صورة كتبت عليها "أن نصرالله يرسل شبابه إلى سوريا بينما هو يختبأ في وكره والضاحية دون كهرباء”، فيما توجهت للعماد ميشال عون في صورة اخرى قائلة: “هذا التحرك ضدك ايضاً”
&
هل توحد اللبنانيون؟
وعن إمكانية توحد اللبنانيين بعيدا عن 8 و14؟، لفت "إلى ان الالم يوحد الجميع، وليس عيبا أن يكون لكل شخص رأي وعقيدة سياسية، انا مؤمن بفكر انطون سعاده مثلا"، متابعا" فساد السلطة وحد الناس، النفايات وحدت الناس"، وتساءل "بعيدا عن المواقف والثوابت السياسية نحن موجوعون ام لا، كل انسان وطني سيواجه عملية السرقة والفساد"؟
إتهامات لعدد من منظمي "طلعت ريحتكم"
الدنا، إتهم القيمين على حملة طلعت ريحتكم كـ"عماد بزي"، واسعد ذبيان، انهما يعملان وفق مشروع وزير العدل اشرف ريفي من اجل اسقاط وزير الداخلية نهاد المشنوق، علما بأن الرجلين هربا بعد سقوط اول قنبلة مسيلة للدموع"، مشيرا،" إلى ان ذلك دفع بالناس الى استلام زمام الأمور وتكيل مجموعات تنضوي تحت شعار طلعت ريحتكم"، منوها،" عدم موافقتنا على سلوك مخبري السفارات دفع بإتجاه تشكيل مجموعات جديدة، ولكن المطالب والتحركات موحدة".
&
النظام الفاسد مكون من سياسيي 8 و14 اذار
الناشط في المجتمع المدني، والصحفي جمال ترو، إتهم "النظام الفاسد المكون من سياسيي 8 و14 اذار وكل من يدور حولهم، بتسييس التظاهرات من أجل ضرب هذا الحراك الوطني المحق الذي لم نشاهد مثيلا له منذ اربعين عاما"، مشيرا، "إلى ان الجميع سيشارك بسبب تقصير النظام السياسي في ايجاد حلول للأزمات".
&
اللبنانيون متوحدون
وأكد ترو لـ"إيلاف"، "توحد اللبنانيين بعيدا عن ٨ و ١٤ آذار، لأن قضية الفريقين إخترعها السياسيون لسرقة الشعب و كغطاء يحميهم"، وعن تعدد اسماء الحملات قال، "هذه ثورة الشعب ولا مشكل في تعدد الاسماء، ويفضل ان يكون هناك تنسيق بين الجميع ووضع قيادة لهذه الثورة من أجل تنظيم التظاهرات و المطالبة بحقوق اللبنانيين"، مضيفا" شباب حملة طلعت ريحتكم كسروا حاجز الصمت و الخوف بوجه السلطة".
ترو وجه دعوة إلى الشعب اللبناني "للنزول إلى الشارع ، كما اطلب من شباب الأحزاب كل الأحزاب الوقوف وقفة وطنية و التخلي عن زعمائهم &الذين اغرقوا البلد بالنفايات، وهكذا يكونون قد بدأوا فعلا بتطبيق المبادئ الصحيحة لاحزابهم الوطنية".
&