انقرة: شن الطيران التركي مساء الجمعة غارات ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا هي الاولى ضمن الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الحركة المتطرفة، على ما اعلنت وزارة الخارجية التركية السبت.
&
وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية "ان طائراتنا الحربية .. باشرت مساء امس (الجمعة) شن عمليات مشتركة مع طائرات الائتلاف على اهداف لداعش الذي يشكل تهديدا كذلك لامن بلادنا".
&
وكانت تركيا التي اتهمت لفترة طويلة بالتساهل حيال جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية، اطلقت في نهاية تموز/يوليو "حربا ضد الارهاب" على جبهتين مستهدفة بصورة خاصة متمردي حزب العمال الكردستاني على الاراضي التركية وفي شمال العراق حيث للحزب معاقل.
&
واعلنت انقرة وواشنطن اخيرا التوصل في 24 اب/اغسطس الى اتفاق على آليات التعاون العسكري والفني بينهما ضد المتطرفين
&
وما دفع انقرة الى التحرك اعتداء اوقع 33 قتيلا من الناشطين الشباب المدافعين عن القضية الكردية في 20 تموز/يوليو في سوروتش جنوب شرق تركيا قرب الحدود السورية ونسب الى تنظيم الدولة الاسلامية.
&
واوضحت وزارة الخارجية التركية ان "مكافحة التنظيمات الارهابية هو موضوع اساسي على صعيد الامن القومي بالنسبة لتركيا وهذه المكافحة ستتواصل بحزم".
&
واتهمت المعارضة التركية وعدد من الدول الاجنبية النظام الاسلامي المحافظ في تركيا بالتساهل حيال جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية، غير ان انقرة لطالما نفت هذه الاتهامات.&
&
وفي تموز/يوليو قصفت لاول مرة مناطق خاضعة لسيطرة التنظيم الجهادي واعطت الضوء الاخضر للقوات الاميركية باستخدام قاعدة انجرليك الجوية في جنوب البلاد لقصف التنظيم في سوريا.
&