انتشرت أخيرًا في أوساط الجيش السوري ومناصريه أغنية "تمجّد" ماهر الأسد، شقيق الرئيس، حملت عنوان "نور ونار يا أسدنا". لتأخذ كلمة "أسدنا" أبعادًا جديدة غير أحادية وتلصق بشخص آخر غير بشار، وتعمل الدائرة المحيطة ببشار على وضع ماهر على "قائمة الانتظار"، خاصة إذا طرأت ترتيبات جديدة في سوريا تستبعد رئيس النظام.


إيلاف - متابعة: أشادت كلمات أغنية "نور ونار يا أسدنا" بـ"مزايا" العميد ماهر الأسد، معتبرة إياه "إعصارًا"، لافتة إلى سمات فيه حتى هو نفسه لم يكتشفها فيه، كما علّق عسكري سوري عقب بدء رواج الأغنية وانتشارها في الأوساط العسكرية.

سمعة على المحك
مما جاء في نص الأغنية: "نور ونار، يا ماهر إنتا الإعصار" و"ماهر أسد يا عميد، اسمك بالدم والوريد". ثم تدعو بطول العمر له: "ربي بعمرك يزيد، وبنصرك تعمر هالدار". وقام بأداء الأغنية المبجلة مغنّ سوري مغمور عربيًا، اسمه ميلاد الشيخ، يعمل في إطار التلفزيون السوري والفرقة الرابعة، التابعة للحرس الجمهوري التي يرأسها العميد ماهر بنفسه.

الأمر بإنتاج أغنيات تشيد بمزايا العميد ماهر، بحسب أوساط من داخل المنطقة الساحلية في سوريا (مسقط رأس عائلة الأسد)، أتى بعدما أصبحت صورة آل الأسد "في أسوأ أيامها"، خصوصًا عقب ارتكاب سليمان هلال الأسد ابن ابن عم الرئيس جريمة قتل بحق العقيد في القوات الجوية حسان الشيخ، وترسيخ صفة العنف بالعئلة كنهج جماعي، خصوصًا في الفترة الأخيرة، ما اضطر آل الأسد إلى إدخال أبناء عائلتهم إلى السجن، بعدما "فاحت رائحتهم كقتلة محميين من رأس النظام وبأوامر مباشرة منه".

مقاعد الاحتياط
ثمة من يضغط "باتجاه تعويم ماهر الأسد" مرة أخرى، كما تشير بعض الأنباء، بسبب اختفاء معظم أبناء آل الأسد إما موتًا أو قتلاً أو سجنًا. كذلك تعمل الدائرة المحيطة بالرئيس السوري على وضع "ماهر على قائمة الانتظار"، خصوصًا إذا ما تمت ترتيبات جديدة في سوريا "تستبعد رئيس النظام، وتبقي ماهرًا في أوساط الجيش".

يذكر أن ماهر الأسد محتجب عن الظهور العلني منذ تفجير مبنى الأمن القومي، الذي قتل فيه صهره اللواء آصف شوكت، ووزير الدفاع وبعض قادة المؤسسة العسكرية والأمنية. حيث لفتت أنباء حينها إلى تعرّضه لإصابة في الساقين أقعدته فترة طويلة، وأدت إلى زيادة ملحوظة في وزنه، وأنه لايزال إلى الآن مصابًا في منطقة الحوض.
&