&لاقت التحركات الإحتجاجية التي يشهدها لبنان إستحسان الغالبية من السياسيين، رغم ان التظاهرات موجهة ضدهم بالدرجة الأولى، بدليل الصور التي رفعها المحتجون في ساحات الإعتصام.&

بيروت: رحب عدد من السياسيين اللبنانيين، بالتظاهرة التي شهدتها ساحة الشهداء في وسط بيروت احتجاجا على تفاقم الأزمات المعيشية والحياتية.
&
وكان عشرات الآلاف من اللبنانيين توافدوا الى وسط العاصمة للمشاركة في التظاهرات الاحتجاجية التي انطلقت منذ أكثر من أسبوع بعدما فجرت قضية تراكم النفايات ونتائج إعلان المناقصات غضب شريحة واسعة من اللبنانيين.
&
جنبلاط يغرد
رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، النائب وليد جنبلاط غرّد على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، قائلا: لقد شاهدت مطولا تظاهرة الامس وغالبية الشعارات محقة لكن يبقى دراسة آلية التنفيذ"، مطالبا "المسؤولين عن حركة او تيار "طلعت ريحتكم " بأن يدرسوا الامر بدقة لمنع الأحزاب دون استثناء من استغلال هذا التحرك العفوي وإجهاضه، معتبراً أن "تحرك الامس خلافا لتحرك الأسبوع الماضي عبر عن الأوجاع الحقيقية للمواطن اللبناني التي لا يملك او لا يتجرأ حزب الإجابة عليها ناهيك عن معظم الطبقة السياسية".
&
وقد رفع المتظاهرون صورا لجنبلاط وكافة زعماء الاحزاب اللبنانية، مذيلة بشعارات بدنا نحاسب، وطلعت ريحتكم، وحلوا عنا.
&
أنا مُدان
ولفت جنبلاط في تغريداته التي خصصها لتظاهرة أمس، &إلى ان "الاهم هو هذا الجمع العفوي خارج الاصطفاف التقليدي العقيم المسمى ١٤ او ٨ ولا ادعي امتلاك اجوبة لأنني جزء من الطبقة السياسية التي أدانها الجمهور بالامس".
&
ومازح جنبلاط متابعيه في تغريدة اخرى قائلاً:"لكن اسمحوا لي بملاحظة ولو على سبيل المزح وليس الامر من باب الاستغلال، ان اقفال مطمر الناعمة كشف نفايات الطبقة السياسية والأحزاب برمتها دون استثناء".
&
واضاف: "اما كيفية المعالجة فلا املك جوابا في هذه اللحظة لكن ومن باب الانصاف وهذا رأي طبعا فان تحميل تمام سلام الملامة فيه تجنٍّ .انه أتى في اصعب الظروف وورث موبقات الأحزاب والطبقة السياسية وجميع انواع الشلل".
&
عون يوجه نصائحه
رئيس تكتل الإصلاح والتغيير، ميشال عون الذي إتهم المتظاهرين قبل يومين بالإستيلاء على شعاراته، قال: لن تتحرروا من الذين تتظاهرون ضدهم اليوم إلا بانتخابكم الرئيس مباشرةً من الشعب، مضيفا" يعمّمون الفساد على الجميع وقد نسوا انهم من هذا الجميع، فهل المطلوب تجهيل الفاسد الحقيقي وتبرئته".
&
معوض يؤيد
ميشال معوض، رئيس حركة الإستقلال، إعتبر "أن أقل ما يمكن ان نطالب به هو استقالة وزير البيئة لأنه المسؤول الأول وحان الوقت لنرى مسؤولا يتحمل مسؤولية فشله ويحاسَب، وأيضا جميع الوزراء والمسؤولين،" مشيرا "إلى اننا ضد الفساد لكن في الوقت نفسه ضد أي انقلاب، نحن ضد أي انقلاب على نظامنا البرلماني الديمقراطي، وسنقف بوجه أي تسلل من بوابة النفايات لأخذنا للفراغ والمؤتمر التأسيسي ولذلك نحن ضد استقالة هذه الحكومة في ظل غياب رئيس الجمهورية".
&
حزب الله يؤيد الحراك بشرط
حزب الله وعبر نائبه حسين الموسوي، قال،" ان اتهام البعض لحزب الله والتيار الوطني الحر في محاولتهما إحداث فراغ بالكامل، والذهاب الى مؤتمر تأسيسي غير صحيح، ولا دخل لنا بهذا الموضوع، فالمواطن من الحزب مقهور مهموم يبحث عن كهرباء وماء وعن شارع نظيف".
&
وأضاف "نحن معنيون بالاستقرار، ونؤيد الحراك شرط ان يكون بهدف الإصلاح ومواجهة الفساد بطريقة نظيفة، وان لا يجير هؤلاء الى حزب او جماعة، فالمهم انقاذ المجتمع من الفساد، ولا يمكن لنا ان نصل إلى نتيجة ما لم يكن هؤلاء عائدين للطوائف والمذاهب، وفشل هذه التجربة يعني انكسار الجميع".&
&
المشنوق يتذكر محطاته النضالية
وزير البيئة محمد المشنوق، والذي يطالب المعتصمون باستقالته، قال "ان مشهد الشباب في ساحة الشهداء ذكره بمحطات نضالية عدة في شبابه، وشدد على انه ليس في موقع معادٍ لهؤلاء الشباب"، وعن مطالبته بالاستقالة، أكد "انه ليس في وارد التخلي عن المسؤولية في هذه المرحلة الحساسة، لأنه أمر لم يعتده في حياته، ولفت الى انه ليس المسؤول الوحيد عن أزمة النفايات بل هناك مسؤوليات مشتركة.
&
وأشار الى ان "استقالة الحكومة ليست واردة لدى أي من القوى السياسية، لأن الخطوة هي قفزة صوب الفراغ والفوضى، وما يتم العمل عليه هو اجتهاد في ايجاد الحلول للأزمة، لاسيما على صعيد المطامر في المناطق".
&