نصر المجالي: حضر الرئيس الايراني حسن روحاني الاجتماع الثامن عشر لمجلس خبراء القيادة الذي هو السلطة العليا الذي بدأ أعماله الثلاثاء في طهران برئاسة آية الله محمد يزدي.

يتضمن جدول اعمال الاجتماع "دراسة المفاوضات النووية وبرنامج العمل المشترك الشامل" و"دراسة قضايا المنطقة"، وحضر افتتاح دورة اجتماعاته& رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني ورئيس السلطة القضائية صادق آملي لاريجاني والمدعي العام رئيسي ووزير الامن محمود علوي ومصباح يزدي.

وحسب وكالة (فارس) يتضمن جدول اعمال اجتماعات مجلس خبراء القيادة كذذلك اجراء انتخابات اللجنة الخماسية لاعداد البيان الختامي ودراسة مشروع لجنة النظام الداخلي لزيادة عدد اعضاء هذا المجلس.
وتضم هيئة الرئاسة بمجلس خبراء القيادة كلا من آية الله محمود هاشمي شاهرودي وآية الله احمد خاتمي وآية الله قربان علي دري نجف آبادي وآية الله محمد علي موحدي كرماني.

تقرير سليماني

وقدم قائد فيلق (القدس) التابع للحرس الثوري الايراني اللواء قاسم سليماني تقريرا عن الاوضاع في العراق وسوريا، لاجتماع مجلس خبراء القيادة. حيث عرض لتطورات المنطقة وانشطة الجماعات الارهابية ومن ضمنها (داعش).

وكان موضوع "فشل سياسات اميركا في سياق بناء امبراطوريتها" المحور الاهم في كلمة اللواء سليماني خلال الاجتماع.

الاتفاق النووي

وكان رئيس مجلس خبراء القيادة محمد يزدي قال في كلمة افتتاح الاجتماع بان مجلس الشورى الاسلامي (البرلمان) يجب ان يدرس الاتفاق النووي وفقا للدستور، وأكد ان الاتفاق ليس بحاجة الى توقيع لان التعهد الوارد فيه ملزم بحد ذاته.

ورفض يزدي القول ان لا حاجة لدراسة الاتفاق النووي في مجلس الشورى الاسلامي بحجة انه من دون توقيع، معتبرا انه وفقا للدستور ينبغي دراسة الاتفاق في مجلس الشورى الاسلامي، و"القبول بما يقرره مجلس الشورى والمجلس الاعلى للامن القومي في النهاية".

وتابع قائلا ان الاتفاق حدد ايضا تعهدات ايران وكما قال قائد الثورة الاسلامية ينبغي ان نكون حذرين، وسوف لن يغير هذا الاتفاق برنامج سياستنا الخارجية وان ايران تعتبر اميركا عدوها الاول.

واعتبر رئيس مجلس الخبراء أن جرائم اميركا بانها لا تحصى،& واشار الى تصرفاتها المتناقضة والفتن التي تثيرها في المنطقة واضاف، اننا نشهد فتن داعش في سوريا واليمن وبعض الدول الاخرى، فهل ان اميركا تحارب داعش ام تدعمه؟.

سلاح داعش

واشار الى ان السلاح الذي يستخدمه تنظيم داعش الارهابي اميركي الصنع، واعتبر مخطط اميركا بانه يتمثل في اثارة الخلافات بين المسلمين وتشتيتهم. وأكد يزدي بان اميركا لن تحقق ابدا احلامها التي تراودها بان تجعل بلادنا سوقا لاستهلاك منتوجاتها واعادة اذنابها الى الحكم.

كما أكد ايضا بان خوض المفاوضات النووية مع اميركا لا يعني عودة العلاقات الثنائية ولا يمكن الحديث عن علاقات ثنائية وثلاثية ومجيء شركاتهم الى البلاد شيئا فشيئا.

ومن المقرر ان يحضر الامين السابق للمجلس الاعلى للامن القومي وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام سعيد جليلي وكبير المفاوضين مساعد الخارجية الايرانية عباس عراقجي واحد قادة الحرس الثوري، الاجتماع الـ 18 لمجلس خبراء القيادة كضيوف شرف.

وكان من المقرر ان يحضر وزير الخارجية محمد جواد ظريف اجتماع مجلس خبراء القيادة الا ان مساعد الخارجية عباس عراقجي ينوب عنه لسفره الى الخارج في اطار جولته الاقليمية بشمال افريقيا.

السلطة العليا

ويعتبر مجلس خبراء القيادة الإيرانية الهيئة الأساسية في النظام الإيراني الذي عهد إليه الدستور مهمة تعيين وعزل المرشد الأعلى، ويتألف هذا المجلس حالياً من 86 عضواً يتم انتخابهم عن طريق اقتراع شعبي مباشر لدورة واحدة مدتها ثماني سنوات.

وتمثل كل محافظة في إيران بعضو واحد داخل هذا المجلس طالما كان عدد سكانها نصف مليون نسمة، وكلما زادت الكثافة عن ذلك، كلما زاد معها تمثيلها بعدد الأعضاء.