&تبدي الحكومة اللبنانية عجزا واضحا أمام حل المشاكل التي دفعت بالمتظاهرين الى الشارع، وأولها مسألة النفايات العالقة منذ حوالي الشهر.


بيروت: تبدي الحكومة اللبنانية عجزا كاملا عن حل ازمة النفايات المستمرة منذ اكثر من شهر على الرغم من تصعيد ناشطي المجتمع المدني تحركهم الاحتجاجي ضد الشلل الحكومي والفساد.
&
ودخل عشرات الناشطين الثلاثاء الى مقر وزارة البيئة في وسط بيروت واعتصموا داخلها لمدة ثماني ساعات مطالبين باستقالة وزير البيئة محمد المشنوق، متهمين اياه بالفشل في التعامل مع ازمة النفايات. واخرجتهم القوى الامنية بالقوة.
&
وبدأ الناشطون منذ حوالى الشهر سلسلة تحركات احتجاجية بينها تظاهرات حشدت للمرة الاولى في تاريخ لبنان الاف الاشخاص لدوافع مطلبية، معبرين عن استياء جماعي من شلل المؤسسات العامة وفساد السياسيين والعجز عن معالجة مطالب حياتية اساسية ابرزها جمع النفايات المكدسة في الشوارع وتنظيم التيار الكهربائي وغيرها من الخدمات.

فشل انتخاب الرئيس
ولم يتمكن مجلس النواب اللبناني الاربعاء للمرة الثامنة والعشرين من انتخاب رئيس للجمهورية، فيما المنصب شاغر منذ ايار/مايو 2014، ما يشكل دليلا اضافيا على الشلل والانقسام السياسي في البلد حول كل القضايا من اصغرها الى اكبرها. وارجئت الجلسة التي لم يكتمل نصابها القانوني الى 30 ايلول (سبتمبر).
&
وعبر الناشطون الذين اعتصموا الثلاثاء في اروقة وزارة البيئة والمنتمون بغالبيتهم الى حملة "طلعت ريحتكم"، عن تصميمهم على المضي قدما في تحركاتهم.
&
مبادرات جديدة
وقال احد اركان الحملة اسعد ذبيان "كل الخيارات مفتوحة"، مضيفا انه سيتم الاعلان مساء عن "مبادرات جديدة"، و"سندعو كل المناطق اللبنانية الى الاستنفار والتحرك".
&
ودعا القيمون على حملة اخرى بعنوان "بدنا نحاسب" الى تجمع الساعة 18،00 من مساء الاربعاء (15,00 ت غ) في ساحة رياض الصلح في وسط العاصمة "للتأكيد على رفض قمع السلطة وتجديد المطالبة بمحاسبة الطبقة السياسية".
&
وقال ذبيان من جهته ان "الحكومة مصرة على تجاهل مطالب اللبنانيين"، مضيفا ان "المسؤولين في حالة افلاس سياسي، وهم عاجزون عن اتخاذ اي قرار".
&
واضاف ساخرا "لم ننجح في اجبار الوزير على الاستقالة، لكننا اجبرناه على ملازمة مكتبه لثماني ساعات، وهو امر نادرا ما يقوم به".
&
&واشار الى ان احتلال الوزارة "سجل نقطة تصعيدية في التحرك".

أزمة النفايات
وبدأ حراك المجتمع المدني بعد ان غزت النفايات شوارع بيروت ومناطق اخرى في ازمة نتجت عن اقفال مطمر رئيسي للنفايات جنوب العاصمة وعن انتهاء عقد شركة مكلفة جمع النفايات من دون التوصل الى ابرام عقد جديد.

&
ومنذ ذلك الحين، يتم جمع النفايات بشكل متقطع وترمى في اماكن عشوائية من دون معالجة وفي شروط تفتقر الى ادنى معايير السلامة الصحية. ولم تتوصل الحكومة الى حل للازمة بسبب انقسام السياسيين، وسط تقارير عن تمسك العديد منهم بالحصول على حصص وارباح من اي عقود مستقبلية.
&
واضيفت ازمة النفايات الى الازمة السياسية الناجمة عن شغور في موقع رئاسة الجمهورية، وعن توترات امنية متقطعة على خلفية النزاع في سوريا المجاورة، ما اعطى مجلس النواب ذريعة لتجديد ولايته للمرة الثانية في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 حتى حزيران/يونيو2017.
&
وقالت مهى يحيَ من مركز كارنيغي للابحاث في الشرق الاوسط لوكالة فرانس برس "الامر لا يتعلق بالنفايات فحسب، بل بالادارة"، مشيرة الى ان السياسيين "يتعاملون مع البلد كأنه شركتهم الخاصة حيث يتقاسمون الارباح في ما بينهم".
&
واضافت "في مسألة النفايات، الناس يتوقعون نتائج في اسرع وقت. هناك خطوات يمكن للحكومة القيام بها ستجد صدى في الشارع. الا انهم لا يريدون مواجهة الوقائع بان التحرك عفوي ناتج عن عدم قدرة الناس على التحمل بعد الآن".
&
ويطالب المتظاهرون بحل دائم لمشكلة النفايات. كما يطالبون باجراء انتخابات نيابية، وبمحاسبة المسؤولين عن استخدام العنف مع المتظاهرين.

تدابير أمنية
في العاصمة، اتخذت تدابير امنية اضافية في محيط وزارة الداخلية حيث يعقد وزير الداخلية نهاد المشنوق عصر الاربعاء مؤتمرا صحافيا يعلن فيه نتيجة التحقيق في استخدام القوى الامنية العنف مع المتظاهرين الاسبوع الماضي.
&
وكتبت صحيفة "السفير" في عددها الصادر الاربعاء ان "اهم ما كشف عنه تحرك الامس هو ان انتفاضة 22 و29 آب/اغسطس ليس مجرد زوبعة في فنجان، او هواية ثورية يمارسها المتحمسون في نهاية الاسبوع، بل هي تعبير عن مسار مستمر ومتجدد لن تنفع محاولات احتوائه او تشويهه".
&
&ويرى خبراء ان على الناشطين ان يحصروا مطالبهم من اجل حصد نتيجة.
&
وقالت سحر الاطرش من "مجموعة الازمات الدولية" (انترناشونال كرايزيس غروب) "لا شك ان هذه التظاهرات تضع ضغطا حقيقيا على الحكومة".
&
واضافت "في مواجهة حكومة تقود المؤسسات من شلل الى آخر"، كسر التحرك "الخمول السائد داخل المجتمع اللبناني".
&
الا انها اشارت الى ان المطالبة باستقالة وزير قد تثير انقساما بين المحتجين "ولن تحل اي مشكلة".
&
واستغرق تشكيل الحكومة الحالية تسعة اشهر بسبب عمق الانقسامات بين الاطراف اللبنانيين، وهي تضم ممثلين عن مجمل الاطراف، وشكلت بتوازن دقيق بين هذه الاطياف.
&
وعبرت الاطرش عن املها "في ان تحصل تعبئة هادفة وواقعية للمطالبة بحل لازمة النفايات (...)، لان الحركة قد تخسر من اندفاعتها اذا لم تحقق اهدافا ملموسة في المدى القريب".&
&