بعد ساعات من نفي روسيا تقريرا عن إرسالها مقاتلات إلى سوريا، خرج تقرير في لندن يؤكد إرسال الكرملين رجالًا وسلاحًا لدعم نظام بشّار الأسد المحتضر.


نصر المجالي: يقول التقرير، الذي نشرته صحيفة (التايمز) اللندنية، إنه بحسب ما بث عبر محطة تلفزيونية تديرها الحكومة السورية، فإن "قوات روسية تقاتل إلى جانب جيش الرئيس الأسد".

وأوضحت الصحيفة أن مقطع فيديو مدته ثلاث دقائق صوّره مسلحون موالون للأسد يظهر قوات تدعمها مركبة مصفحة من بين أكثر المركبات تطورًا في الجيش الروسي. أضافت التايمز أن المقطع "سمعت فيه أصوات روسية بوضوح". وقالت الصحيفة إن المقطع يزعم أنه لقوات حكومية سورية تقاتل المسلحين في جبال اللاذقية.

وأعرب محللون عن دهشتهم لظهور المركبة المصفحة BTR-82A التي سلمت إلى القوات الروسية في العام الماضي، في سوريا، وأشارت (التايمز) إلى أن الصوت المصاحب للفيديو يبدو وكأنه يصدر تعليمات بالروسية لشخص لا يظهر على الشاشة.

نفي
وكان مصدر في وزارة الدفاع الروسية نفى يوم الثلاثاء تقريرًا صحافيًا إسرائيليًا، قال إنها أرسلت طائرات مقاتلة إلى سوريا لمحاربة تنظيم (داعش)، وتناقلت التقرير الذي نشرته صحيفة (يديعوت احرونوت) وسائل إعلام عالمية كثيرة.

وقال مصدر في الوزارة في تصريح خاص لـ(روسيا اليوم ـ RT) إنه لم يتم إرسال طائرات حربية روسية إلى الجمهورية العربية السورية، "ولكن طائرات القوات الجوية الروسية ترابط في مطاراتها الدائمة وفي مناطق أداء مهماتها وفقًا لخطة تدريب القوات وأداء المناوبة القتالية".

وكان موقع صحيفة (يديعوت ـ Ynetnews) الإسرائيلية أفاد في وقت سابق نقلًا عن مصادر دبلوماسية بوصول طائرات حربية روسية إلى سوريا للمشاركة في غارات ضد مواقع تنظيم (داعش).

عسكريون ومعدات
وبحسب النشرة، فإن عسكريين روسيين مع معدات كانوا قد تمركزوا في إحدى القواعد الجوية الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية في ضواحي دمشق، تمهيدًا لإشراك الطائرات والمروحيات الهجومية في غارات جوية ضد "داعش".

وقال المحلل العسكري الإسرائيلي أليكس فيشمان، في التقرير إن روسيا وإيران، اتخذتا قرارًا استراتيجيًا للقتال إلى جانب الأسد لإنقاذه. وقال فيشمان في المقال الافتتاحي لصحيفة "يديعوت" يوم الاثنين الماضي، إن سلاح الجو الروسي بدأ يحلق في سماء سوريا، وإن المقاتلات الروسية ستشن خلال الأيام القريبة المقبلة غارات على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية"، وكتائب إسلامية متطرفة.

قطار جوي
ونقلًا عن دبلوماسيين غربيين، فقد أكد فيشمان وصول قطار جوي روسي إلى مطار في دمشق، فيما يصل خلال الأسبوع المقبل آلاف المقاتلين الروس، بما فيهم مستشارون ومرشدون وفنيون، إلى جانب رجال الدعم اللوجستي والفني.

وتابع: "كان قد نشر في الماضي أن الروس يعتزمون تزويد السوريين بطائرات قتالية من طراز ميغ 29 وطائرات تدريب من طراز ياك 130، يمكن استخدامها للقصف أيضًا.
وأضاف التقرير: ليس واضحًا أي طائرات ومروحيات قتالية ستصل من روسيا، ولكن لا شك أن طيارين روسيين في سماء سوريا، يعملون في مهام قتالية، سيؤثرون في قواعد اللعبة في سماء الشرق الأوسط".
&