طهران: يشارك حوالى خمسين الفا من عناصر الباسيج في مناورات عسكرية واسعة النطاق تجري منذ الاربعاء في طهران، على ما اعلن المتحدث باسم الميليشيا الاسلامية لوسائل الاعلام الايرانية.

وقال المتحدث العميد ناصر شعباني ان هدف التدريبات التي تنتهي مساء الخميس هو"اثبات قدرة قوات الامن على ضمان امن البلاد" استجابة لطلب المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي.

واضاف ان على عناصر الباسيج استخلاص العبر من "تجارب الماضي" ولا سيما دورهم خلال اعمال العنف التي جرت عام 2009.

وكانت قوات الباسيج التابعة لقيادة الحرس الثوري في الصفوف الامامية عند قمع التظاهرات التي نظمتها المعارضة عام 2009 احتجاجا على اعادة انتخاب الرئيس السابق محمود احمدي نجاد في عملية اقتراع مثيرة للجدل.

وقال اللواء حسين سلامي احد كبار قادة الحرس الثوري متحدثا في موقع التدريبات "ان الباسيج هم رمز الكرامة والشرف ووحدة" البلاد ومهمتهم "حماية القيم المقدسة .. للجمهورية الاسلامية في ايران".

والى اظهار قوتهم العسكرية من خلال عرض معداتهم واسلحتهم، يشارك عناصر الباسيج ايضا في تدريبات لمواجهة هجوم الكتروني على ايران او لمساعدة ضحايا زلازل غالبا ما تضرب ايران.

وانشئت ميليشيا الباسيج التي تضم مئات الاف العناصر بامر من مؤسس الجمهورية الاسلامية اية الله روح الله الخميني بعيد ثورة 1979 وبرزت خلال الحرب مع العراق (1980-1988) بتشكيلها "موجات بشرية" مكلفة فتح الطريق في حقول الالغام.

وغالبية عناصرها مدنيون يمكن تعبئتهم عند الحاجة ووحداتها اقل عديدا لكنها محترفة ومسلحة.

ودور الباسيج الحفاظ عل النظام في حال حصول اضطرابات اهلية ومعظم عناصر الميليشيا يتحدرون من الطبقات الفقيرة والوسطى وهم بصورة عامة ناشطون في القضايا الاجتماعية مثل حملات التلقيح.