قال نائب وزير المالية السعودي حمد بن سليمان البازعي إن الأمانة العامة للجامعة العربية أبلغت اللجنة الوزارية المعنية بالمتابعة والاعداد للقمم العربية أن هناك مقترحا تونسيا بأن تكون القمة في&27 كانون الثاني (يناير) المقبل.

الكويت:&عقدت اللجنة الوزارية المعنية بالمتابعة والاعداد للقمم العربية التنموية "الاقتصادية والاجتماعية، إجتماعا من أجل متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية السابقة والاعداد للقمة القادمة التي تستضيفها تونس اوائل العام المقبل.
&
وقال رئيس الاجتماع نائب وزير المالية السعودي حمد بن سليمان البازعي في تصريح صحفي ان اللجنة ناقشت خلال اجتماعها اليوم التوصيات التي اعدتها في اجتماعها الاخير على مستوى كبار المسؤولين لمتابعة تنفيذ قرارات القمم التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثلاث السابقة واحدثها قمة الرياض التي انعقدت عام 2013.
&
التحضير للقمة الرابعة
&
وأضاف البازعي أن الاجتماع تابع كذلك التحضيرات الجارية لعقد القمة الاقتصادية الرابعة المقررة في تونس "وكان هذا محور عمل اللجنة اليوم".
&
وردا على سؤال حول مدى التزام الدول بتنفيذ قرارات القمم الاقتصادية قال البازعي ان "العمل يجري وهناك قرارات تم تنفيذها بالكامل وبعضها في طور التنفيذ" مضيفا ان هناك تنسيقا وتشاورا "لمتابعة تنفيذ ما تبقى من قرارات".
وقال ان "هناك نوعا من الرضا عما تم تنفيذه في ظل الطموحات الكبيرة المنشودة والاهداف التي نتطلع اليها وتتطلب المزيد من التفاؤل".
&
وعن الموعد المقترح للقمة الاقتصادية الرابعة المقررة في تونس قال البازعي ان الأمانة العامة للجامعة العربية ابلغت اللجنة اليوم أن هناك مقترحا تونسيا بأن تكون القمة في 27 يناير المقبل على ان تبدأ بفعاليات وزارية تحضيرية وفعاليات للقطاع الخاص والشباب.
&
وأوضح أن هذه المواعيد "مجرد مقترحات مازالت قيد البحث والتشاور بين الامانة العامة وتونس حتى يتم الاتفاق على الموعد النهائي".
&
متابعة تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية الثالثة
&
وكان نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي اكد في كلمته امام الجلسة الافتتاحية للاجتماع اهمية هذه اللجنة في متابعة تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية الثالثة التي عقدت في المملكة العربية السعودية في عام 2013. وشدد بن حلي على ضرورة الاعداد الجيد للقمة الاقتصادية الرابعة المقررة في تونس اوائل العام المقبل اضافة الى اعداد تقرير يتضمن عددا من التوصيات بشأن متابعة تنفيذ قرارات القمم الاقتصادية السابقة.
&
واشار في هذا الاطار الى اهمية متابعة ما تم تنفيذه فيما يخص قمة الرياض الاقتصادية لعام 2013 موضحا انه سيتم رفع هذا التقرير الى اجتماع الدورة ال96 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التي ستنعقد في وقت لاحق اليوم.
&
عضوية اللجنة
&
يذكر ان اللجنة تضم في عضويتها (ترويكا القمة العربية التنموية) وهي مصر والسعودية وتونس وكذلك (ترويكا المجلس الاقتصادي والاجتماعي) وهي اليمن والاردن والامارات بالاضافة الى الجزائر ولبنان وموريتانيا والامانة العامة للجامعة العربية.&
&
&
&

&