&
براغ:&كررت الدول الاربع في مجموعة فيسغراد (تشيكيا والمجر وسلوفاكيا وبولندا) الجمعة في براغ رفضها مبدأ الحصص التلقائية للاجئين، فيما اقترحت براغ وبراتيسلافا اقامة ممر للسوريين بين المجر والمانيا.
وعلى هامش القمة، قال وزير الداخلية التشيكي ميلان شوفانيك في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السلوفاكي ان "جمهورية تشيكيا وسلوفاكيا تستطيعان اقامة ممر بواسطة القطارات للاجئين السوريين المتجهين من المجر الى المانيا اذا توافقت برلين وبودابست على هذا الامر".
&
ولاحقا، وافق رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان على هذا الامر وقال في مؤتمر صحافي اثر القمة "شكرا للتشيكيين والسلوفاكيين على هذا الممر (...) على المانيا ان تضمن (للاجئين) تأشيرة لنسمح لهم بالمغادرة".
واورد الوزير التشيكي "سنسمح لهذه القطارات بالعبور من دون تفتيش اكبر لهؤلاء المهاجرين، سنرافقهم فقط بمساعدة الشرطة".
&
وكرر وزراء الداخلية ورؤساء الوزراء رفضهم لمبدأ الحصص الذي اقترحته المفوضية الاوروبية بتاييد الماني خصوصا.
واعلنت رئيسة الوزراء البولندية ايفا كوباتش مجددا ان على كل بلد ان يتخذ "قرارا سياديا" في شان مستوى التزامه، معتبرة ان وسيلة اخرى ستأتي "بنتائج معاكسة".
&
وصرح نظيرها التشيكي بوهوسلاف سوبوتكا "نرفض نظام الحصص الذي سيدخل الية اعادة توزيع جديدة" للاجئين، فيما اعتبر وزير داخليته ان "الحصص ليست حلا".
ودعا رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو الى الحفاظ على نظام شنغن، مبديا اسفه لكونه على وشك السماح بدخول مئة الف شخص من دون اي مراقبة، ناقلا عن اجهزة استخبارات بلاده ان بعض هؤلاء قد يكونون مرتبطين "بمنظمات ارهابية".
&