وفقًا لأرقام أممية، شردت الحرب السورية 11 مليون سوري في داخل البلاد وخارجها، وهذه الأرقام مرشحة للارتفاع في ظل استمرار الحرب من دون أفق للحل.

بيروت: قالت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن الحرب في سوريا، المستمرة منذ أكثر من 4 سنوات، شرّدت حتى الآن أكثر من 11 مليون سوري، داخل سوريا وخارجها. وأوضحت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إحصائية لها، نشرتها وكالة الصحافة الفرنسية، أن عدد اللاجئين السوريين في دول الجوار تجاوز 4 ملايين لاجئ، أغلبيتهم في تركيا.

ووفقًا لأرقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، اقترب عدد اللاجئين السوريين في تركيا من مليوني لاجئ، حيث بلغ عددهم حالياً 1938999 لاجئا. وفي لبنان، بلغ عدد اللاجئين السوريين 1,113,941 لاجئًا، في حين بلغ عددهم في الأردن 629,245 لاجئًا. ووصل عددهم في العراق إلى 249,463 لاجئًا.
&
وكشفت الأرقام الصادرة عن المفوضية أن عدد السوريين الذين توجهوا إلى مصر بلغ 132,375 لاجئًا، في حين توجه 24,055 لاجئاً سورياً إلى باقي دول شمال إفريقيا.
&
أما في الداخل السوري، فبلغ عدد المشردين من قراهم ومدنهم جراء الحرب 7,2 ملايين لاجئ.
&
هذا، ويقف اللاجئون السوريون، بين غيرهم من اللاجئين، على أبواب أوروبا التي يصلونها بحرًا، تحت خطر الغرق، باحثين عن بصيص أمل بعيدًا عن الحرب المستعرة في بلدهم. واعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة استعداد بلاده لاستقبال آلاف اللاجئين السوريين الاضافيين، قائلًا امام صحافيين خلال زيارة إلى العاصمة البرتغالية لشبونة: "ازاء ضخامة الازمة ومعاناة الناس، اعلن أننا سنبذل المزيد من الجهود من خلال استقبال الاف اللاجئين السوريين الاضافيين بموجب المعايير الحالية والتي سنقوم بمراجعتها، وسنواصل نهجنا في نقلهم من مخيمات اللاجئين، فهذا سيوفر لهم طريقًا مباشرة وآمنة الى بريطانيا، بدلا من المخاطرة في الرحلات المأسوية التي اودت بحياة الكثيرين".
&
ولم يحدد كاميرون عدد اللاجئين الذين ستوافق بريطانيا على استقبالهم، مكتفيًا بالقول إن خطط الاستقبال ستبقى قيد المراجعة. وتابع: "سنتحرك بما يمليه علينا عقلنا وقلبنا، لتأمين ملاذ لمن هم بحاجة اليه، مع العمل على حل على المدى الطويل للازمة في سوريا".
&
وكانت تقارير أشارت إلى ارتفاع أعداد اللاجئين إلى أوروبا في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، بنسبة قاربت الضعفين عن العام الماضي. ونقلت هذه التقارير عن رامي عبده، رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، قوله إن أعداد اللاجئين الذين وصلوا إلى الحدود الأوروبية في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بلغت نحو 443 ألفًا، مقارنة بنحو 145 ألفًا في الفترة ذاتها من العام الماضي.
&