&
قال الامير محمد بن نايف إن السعودية تولي أمن الحجاج وسلامتهم أولوية قصوى وهو ما تعمل عليه في كل عام، مشيرا إلى أن حادثة سقوط الرافعة في الحرم تمت معالجتها بما صدر حيالها من توجيهات من الملك سلمان بن عبدالعزيز.

الرياض: اعتبر ولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف الجمعة أن أمن وسلامة الحجاج هي "أولوية قصوى"، مؤكدا أن حادثة الرافعة التي وقعت في الحرم الشريف لن تؤثر&في الحج هذا العام.
وكان ولي العهد يشير الى الحادثة التي وقعت قبل أسبوع عندما انهارت رافعة في ساحة الحرم المكي ما ادى الى مقتل 108 اشخاص واصابة 402 اخرين.
&
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن الامير محمد بن نايف قوله ان المملكة "تولي أمن الحجاج وسلامتهم أولوية قصوى وهو ما تعمل عليه في كل عام".
وقال ان "هذه الحادثة تمت معالجتها بما صدر حيالها من توجيهات كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وقد تلاشت آثارها في زمن قياسي والحمد لله".
&
واكد ان الحادثة "لن تؤثر بأي حال من الأحوال في خطط وبرامج الحج التي أعدتها الجهات المعنية والتي تأخذ في الحسبان ما يطرأ من حالات في هذا الموسم العظيم الذي تحتشد فيه جموع الحجيج في أزمنة وأماكن محدودة، ومتطلبات أمنهم وسلامتهم وسهولة تحركاتهم أثناء أدائهم مناسك وشعائر الحج".
&
وجاءت تصريحات ولي العهد عقب رعايته الحفل السنوي لاستعراض قوات أمن الحج والأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام.
&
والثلاثاء، امر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بفرض عقوبات على الشركة المكلفة بورشة توسيع الحرم المكي، وذلك بعد حادث انهيار الرافعة.
وتنفذ الشركة منذ اربعة اعوام مشروعا كبيرا بمليارات الدولارات لتوسيع مساحة المسجد الحرام ب400 الف متر مربع بحيث يتمكن من استقبال 2,2 مليون من الحجاج في وقت واحد.
&
وقتل في الحادثة سعوديون وايرانيون ونيجيريون واندونيسيون وهنود في اسوأ حادث منذ اعوام.
وصرح وزير الصحة السعودي خالد الفالح الخميس بأنه لم يتم بعد التعرف إلى هوية تسعة من القتلى ويعتقد ان جثتين لا تزالان تحت الرافعة.&