اخترع نجار ألماني صمامًا يعطل تدفق الحيوانات المنوية من خصية الرجل ويجعله عقيما بصورة موقتة.& وقال مراقبون ان الاختراع يمكن ان يحدث انقلابًا في طرق منع الحمل.&


عبدالإله مجيد من لندن: عاد النجار كليمينز بيمك ذات يوم شاقّ في ورشة عمله الى البيت منهكا.

واذ القى بنفسه على الأريكة فتح جهاز التلفزيون ليشاهد فيلما عن طرق منع الحمل. وحين بدأ البرنامج يخوض في تفاصيل العملية الجنسية وكيف تتدفق الحيوانات المنوية عبر قنوات في العضو الذكري تساءل النجار بيمك لماذا لا يُصنع صمام في هذه القنوات يتحكم بتدفق السائل المنوي. كان ذلك في عام 1998.

وصادف ان يمر طريق النجار بيمك الى العمل بمكتب تسجيل براءات الاختراع.

وقرر ذات يوم ان يلقي نظرة ليرى إن كان احد سبقه الى فكرته.

وفي حين ان بيمك وجد ان بعض براءات الاختراعات سُجلت في هذا الاتجاه فانه رأى ان كل هذه الاختراعات شديدة التعقيد. فشرع في تصنيع صمامه للتحكم بتدفق الحيوانات المنوية.&

واعلن بعض الأطباء المختصين بالمجاري البولية ان ما صنعه النجار بيمك اختراع ثوري.

واثبتت الاختبارات في عملية زرع الجهاز الوحيدة التي أُجريت على بيمك نفسه ان الصمام الذي اخترعه يعمل بفاعلية في وقف تدفق الحيوانات المنوية من الخصيتين الى العضو الذكري.

وقال الطبيب المختص بالمجاري البولية والتناسلية الدكتور هارتفيغ باور ان لصمام بيمك أفضلية كبيرة على عملية قطع القناة الدافقة عند الرجل في كونه جهازًا مرنًا.&

وأضاف باور في تصريح لمجلة شبيغل ان ثلث الرجال الذين أُخضعوا لعملية قطع القناة الدافقة يطلبون إبطالها والعودة الى وضعهم السابق ولكن ذلك ليس ممكنا باستمرار.

اما صمام بيمك الصغير فانه يوضع داخل القنوات الدافقة بعملية بسيطة ويستطيع الرجال حينذاك فتحه أو غلقه حسب احتياجاتهم.

وتستغرق عملية زرع الجهاز البالغ طوله 1.8 سنتم ووزنه 2 غرام نحو نصف ساعة. وبعد زرع الجهاز يعمل لما تبقى من حياة الرجل، كما اعلنت الشركة التي تدعم المشروع.

وللجهاز فوائد واضحة. إذ يتيح للمرأة ان تتخلص من عبء التحوط بموانع حمل مختلفة وستصبح حبوب منع الحمل التي تغير الهورمونات شيئا يمت الى الماضي.&

ولكن بعض الاختصاصيين بالمجاري البولية والتناسلية ما زالوا متحفظين بشأن الجهاز.

وقال فولفغانغ بومان المتحدث باسم جمعية اطباء المجاري البولية الالمان لمجلة شبيغل ان الصمام يمكن ان تكون له آثار جانبية سلبية.

وأوضح ان زرع الصمام يمكن ان يؤدي الى تراكم نسيج الندبة في القنوات الدافقة محذرا من ان هذا قد يتسبب لاحقا في منع مرور الحيوانات المنوية في هذه القنوات.

كما ابدى الاخصائي فومان خشيته من التصاق حيوانات منوية بالصمام وبذلك التسبب في حدوث انسداد يمنع آلية الصمام من العمل.

ما هو مؤكد ان الطريق ما زال طويلا قبل ان يكون الصمام متوفرا في الأسواق.

ومن المقرر ان تبدأ الاختبارات الأولى للجهاز في وقت قريب بزرعه في 25 رجلا.

وللحصول على ترخيص بتصنيع هذا الجهاز يحتاج النجار بيمك الى استثمار قدره 5 ملايين يورو، بما في ذلك جمعها من الجمهور العام بحملة على الانترنت.

وهذا كله يستغرق وقتا. لذا ليس من المتوقع ان يكون صمام بيمك متاحا للرجال قبل عام 2018 في أحسن الأحوال.