لندن: اتسمت المعركة الخاصة بفرض السيطرة على حزب العمال البريطاني خلال العام الماضي بقدر لا بأس به من تبادل الاتهامات، حيث وُصِف مؤيدو زعيم الحزب جيريمي كوربن بأنهم "مهرولون" و"نقابيون أناركيون"، في المقابل&وُصِف منتقدوه بأنهم "مؤيدون لبلير" و"ليبراليون جدد"، فماذا تعني كل هذه المصطلحات؟

الاشتراكية

بينما قد لا يتفق أعضاء الحزب من مختلف الأطياف على كثير من الأمور، فإن معظمهم سعداء بإطلاق لقب "اشتراكيين" على أنفسهم. وهو اللقب الذي سبق أن استخدمه توني بلير في خطابه المثير للجدل عام 1994 وكذلك في الخطاب الذي ألقاه جيريمي&كوربن يوم الأربعاء الماضي، حين بشَّر بما وصفها بـ "اشتراكية القرن الـ 21".

وبدأت تتشكل الهوية المميزة للاشتراكية البريطانية من خلال تأسيس حزب العمال والحركة النقابية، والتي يرى هارولد ويلسون أنها "مدينة أكثر للمنهجية من الماركسية".

الشيوعية&

أثيرت نقاشات خلال الآونة الأخيرة بخصوص ما إن كان للشيوعيين دور في شعبية كوربن أم لا، غير أن الحزب الشيوعي نفى أن يكون له دور في ذلك، في حين يرى كثيرون أن هناك شيوعيين آخرين انضموا للحركة الشعبية الداعمة لكوربن.

&

&

وهناك حالة من الجدال بخصوص أوجه الاختلاف بينها وبين الاشتراكية، لكن التمسك بالاشتراكية الثورية لكارل ماركس يعد واحداً من السمات المميزة للشيوعية.

الماركسية&

يرى البعض أن كوربن يُمَثِّل عودة للجناح الماركسي بحزب العمال، الذي حارب من أجل روح الحزب خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي. وسبق لكوربن أن أخبر أندرو مار "يمكننا تعلم الكثير من ماركس". وكان ينظر ماركس إلى المجتمع باعتباره يتمحور حول "قوى الإنتاج المادية" - أي العمل ووسائل الإنتاج - و"علاقات الإنتاج" - أي الترتيبات السياسية والاجتماعية التي تعنى بتنظيمها.

اللينينية

تداخل فلاديمير إيليتش لينين، مهندس الثورة الروسية، (الذي كانت تزين صورته شارات معروضة للبيع في مؤتمر حزب العمال قبل أيام) مع ماركس وإنجلز، لكنه أعاد كتابة أفكارهم لكي ينشئ مذهبه الخاص.&

&

&

ولم يكن يثق في أن الأحداث التاريخية ستقود العمال إلى الوعي الطبقي والثورة. وكان يتصور أن الحزب الشيوعي يجب أن يكون في الطليعة وأن يكون لدى النخبة المفكرة تصميم للحصول على السلطة عبر أي وسيلة ضرورية، وأن تتم الإطاحة بالرأسمالية التي كانت في الحكم.

التروتسكية

انشق ليون تروتسكي، واحد من مؤسسي الاتحاد السوفيتي، عن ستالين في ثلاثينات القرن الماضي، ثم قُتِلَ في الأخير خلال تواجده بالمنفى على يد عميل لستالين.&

&

&

وتمثل الخلاف بينهما في أن ستالين كان يرى أن بمقدورهم بناء مجتمع اشتراكي في بلدهم دون الحاجة لثورة عالمية، بينما كان يرى تروتسكي أن بمقدور بلاده تحقيق الاشتراكية في حالة نهوض الطبقات العاملة من كافة أنحاء العالم بغية العمل بشكل موحد للإطاحة بالطبقات الحاكمة - عقيدة "الاشتراكية الدولية". وسبق أن حث أتباعه البريطانيين لإنشاء "فصيل سري" بحزب العمال لدعم أجندته الثورية.

الحركة النقابية الأناركية

سبق أن قال اللورد نيل كينوك، زعيم حزب العمال البريطاني الأسبق، خلال اجتماع أقيم لنواب الحزب في يوليو الماضي، إنهم كحزب يؤمنون بالاشتراكية البرلمانية وليس بالحركة النقابية الأناركية. والفكرة هنا تتمثل في توفير شكل مختلف من الفوضوية وتتمحور حول استبدال الدولة بالنقابات والتعاونيات المرتبطة بها. وهي الحركة التي سبق أن حظيت ببعض التأثير خلال الحرب الأهلية الاسبانية.

حركة الموالين لتوني بلير&

فحين أضحى توني بلير زعيماً لحزب العمال عام 1994، دأب على مواصلة عملية "التحديث" التي بدأها نيل كينوك، وضغط من أجل إلغاء الفقرة الرابعة من دستور الحزب. وهي الخطوة التي أنهت سيادة مؤتمر الحزب وأضعفت الروابط مع النقابات العمالية وقضت على السياسات القديمة، وبالأخص الالتزام بالمِلكية العامة للصناعة.&

الليبرالية الجديدة

يمكن تلخيصها على أنها نموذج اقتصادي يؤكد على قيمة المنافسة في السوق الحرة، التي ترتبط أحياناً بالخبيرين الاقتصاديين فريدريش فون هايك وميلتون فريدمان، على الرغم من صعوبة تحديد ملامحه المميزة. ويرتبط هذا النموذج عموماً بالاعتقاد في النمو الاقتصادي المستدام كوسيلة لتحقيق التقدم البشري ويرتبط أيضاً بالتأكيد على الحد الأدنى من تدخل الدولة في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية.

أعدت "إيلاف" التقرير نقلاً عن بي بي سي على الرابط أدناه:&

http://www.bbc.com/news/uk-politics-37470750