سارعت وزارة الخارجية الروسية إلى الرد على تصريحات وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، التي دعا فيها إلى تظاهرات ضد الحرب أمام سفارة روسيا في لندن، وقالت إنها "تصريحات" أثارت خجل موسكو من رئيس دبلوماسية بريطانيا.

إيلاف من موسكو: قالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مدونة نشرتها مساء الثلاثاء، على صفحتها الرسمية في موقع "فايسبوك": "يبدو أن بوريس جونسون انتقل من الكلام إلى العمل، واستخدم سلاحًا هدد به روسيا، أي الخجل، وبالحقيقة نشعر بالخجل منه".

في سياق متصل، أكدت السفارة الروسية في لندن، عبر موقع "فايسبوك"، أن تصريحات جونسون تشكل "دعوة غريبة جدًا". وتساءلت السفارة: "هل يعد هذا شكلًا جديدًا من الدبلوماسية البريطانية؟".

موقع زخاروفا على فيسبوك حيث ردت على جونسون&

دعوة جونسون
يذكر أن وزير الخارجية البريطاني قال، في وقت سابق من الثلاثاء، خلال اجتماع للبرلمان البريطاني بشأن الوضع في سوريا: "بالتأكيد، أود أن أرى تظاهرات أمام السفارة الروسية".

جاء هذا التصريح ردًا على دعوة النائبة من "حزب العمال"، آن كلويد، إلى التظاهر أمام السفارة الروسية في لندن وفي عواصم دول العالم الأخرى.

واعتبر جونسون، رئيس بلدية لندن السابق المعروف بتصريحاته الخارجة عن المألوف، أن جماعات مناهضة الحروب لا تعبّر عن غضب كاف من النزاع في حلب.&

وقال "أين تحالف (أوقفوا الحرب) الآن؟ أين هم؟"، وكان زعيم حزب العمال جيريمي كوربن أسس التحالف احتجاجًا على الحرب في أفغانستان والعراق. وجمع التحالف ملايين البريطانيين في احتجاجات ضد الاستعدادات لغزو العراق في 2003.&