إيلاف من دبي: أكد محمد الحمادي، رئيس تحرير صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن الإعلام المصري بات مطالباً أكثر من أي وقت مضى بمراعاة الأبعاد التي تتعلق بالتوافق العربي، وعدم تحويل الاختلاف في وجهة النظر الى تباعد بين الدول العربية.&

وناشد الحمادي الذي كان يتحدث عن الخلاف المصري السعودي الأخير، وسائل الإعلام المصرية التحلي بالمسؤولية، والابتعاد عن الخطاب الإعلامي المتشنج، الذي يتحول الى أحد أسباب المشكلة وليس جزءًا من الحل.

أزمة ولكن!&

وشدد الحمادي على أهمية الدور الذي يمكن أن يؤديه الإعلام في تهدئة أو تأجيج التباين في الرؤية السياسية. وأكد أن أحدًا لا يمكنه أن ينكر وجود خلاف بسيط في وجهات النظر بين الدول العربية، وخاصة حول الملف السوري، ولكن الإعلام بما يفعله الآن يجعل هذه المشكلة تتحول إلى أزمة كبيرة.

الاعتدال الإماراتي

ويعبر ظهور الحمادي في برنامج القاهرة 360 بقناة القاهرة والناس عن الرؤية الإماراتية القائمة على الاعتدال وتقريب وجهات النظر بين الأشقاء العرب. ونبه الحمادي معلقًا على دور الإعلام في أزمة مصر والسعودية، إلى وجود طرف ثالث مستفيد من الاختلاف في وجهات النظر بين القاهرة والرياض، لافتًا إلى أن هذا المستفيد يعمل على استثمار الأزمة، وفي حال استمرار الخلاف، فإن هذا الطرف الثالث يكون قد حصل على خدمة مجانية.

كرامة مصر

محمود مسلم، رئيس تحرير صحيفة الوطن المصرية، وأحد ضيوف البرنامج، قال إن الإعلام المصري يحق له الدفاع عن كرامة مصر ضد الهجمة الإعلامية السعودية، مما دفع رئيس تحرير الاتحاد الإماراتية إلى الرد عليه قائلاً "علاقات مصر والسعودية لن تنقطع بسبب مانشيت أو مقال، كما أن الكرامة المصرية هي الكرامة العربية، والجميع يدرك أن مصر والسعودية هما أساس الاستقرار في المنطقة، وفي مقدورهما دائماً ضرب المثل في التكاتف العربي".

مشكلة العرب

وأشار الحمادي إلى أن العرب لا يعملون معاً الآن بكل أسف، وهم لا يعلمون ولا يتفقون على العدو المشترك، فقد كان هناك إتفاق في مرحلة ما على أن إسرائيل هي العدو المشترك، ولكن المفارقة الآن أن إسرائيل هي الأكثر استفادة من كل ما يحدث، وهي الأكثر استقراراً. وتابع الحمادي: «هل عدو العرب هو إسرائيل أم تركيا أم إيران أم الإرهاب؟ نخسر كثيراً إذا لم نعمل معاً، ونخسر كثيراً لأن العالم يتعامل معنا باعتبارنا كيانًا واحداً، فيما لا نتعامل نحن مع بعضنا البعض بنفس هذا المنطق».

توك توك شو!

وحل «التوك توك شو» بين محاور البرنامج الذي يقدمه الإعلامي المصري أسامة كمال، وهو تعبير أطلقه الإعلامي المصري محمد صلاح على ظاهرة انتشار مقطع فيديو لسائق توك توك يتحدث عن مشكلات مصر.&

وقد نجح الفيديو الذي سجله مواطن بسيط في خطف الأضواء، وحقق بدقائقه الثلاث انتشارًا لم يسبق له مثيل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ما يعكس أن على الإعلام المصري أن يتغير، وعلى الحكومة المصرية العمل جيداً على استثمار وسائل التواصل الاجتماعي بصورة صحيحة، بدل التركيز على الأبواق الإعلامية التي فقدت تأثيرها في الشارع المصري.