بيروت: تحدثت معلومات عن إمكانية ترشيح رئيس الحكومة السابق سعد الحريري لرئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون خلال الساعات المقبلة. عن جدية تلك المعلومات، يؤكد النائب أمين وهبي في حديثه لـ"إيلاف" أن الأمر لا يزال ضمن التوقعات، وللحريري جولة مشاورات منها داخلي ومنها عربي ومنها دولي، وحتى الآن لا نزال ندعم الوزير سليمان فرنجية، ومتى يستكمل الحريري مشاوراته انطلاقًا من مصلحة لبنان والوضع فيه، لا أحد يستطيع أن يحدد ساعة الصفر لترشيح الحريري لعون، ربما من يتوقعون الأمر لديهم مصلحة في إشاعة جو تفاؤلي لمصلحة جهة محددة.

بري

وردًا على سؤال هل يبقى رئيس مجلس النواب نبيه بري على موقفه من ترشيح الحريري لعون للرئاسة؟ يجيب وهبي أن بري حتى الآن يدعم ترشيح فرنجية ويصرح بأنه عاش فترة طويلة في منطقة الموالاة، وقد يلجأ الى المعارضة.

حزب الله

عن إعلان حزب الله بأنه لن يتدخل رئاسيًا قبل تفاهم عون وبري، يعتبر وهبي أن حزب الله ينفّذ اليوم خطوات انطلاقًا من المصلحة الإيرانية، وهذه الأخيرة تكمن في إبقاء الشغور الرئاسي حتى يحين الوقت الذي تستفيد به إيران من الورقة اللبنانية بأثمانٍ مناسبة لها، والمحرّك الأساس لموقف حزب الله يبقى المصلحة الإيرانية.

عون والأمن

وردًا على سؤال يتخوف البعض في حال عودة عون للرئاسة ربما لبنان مقبل إلى المزيد من الخضات الأمنية؟ يرى وهبي أن الناس ينطلقون من تاريخ عون، فهذا الأخير عندما شكلت الحكومة العسكرية كانت لها وظيفة أن ترعى وتسهل انتخاب رئيس للجمهورية، أما العماد عون فقد أخذ الأمور باتجاه آخر، من خلال معارك التحرير وتوحيد البندقية المسيحية، ولم يعمل حينها على تحقيق الإنتخابات الرئاسية، بل عمل من أجل أن يكون هو الرئيس، وتجربة الناس مع هذه الممارسات تجعلهم لا يطمئنون، من هنا على العماد عون وعلى تياره أن يقنعوا الناس بغير تلك الصورة الماضية، وأن يقدموا للناس ما يقنعهم بأن 30 عامًا تقريبًا غيرت ممارسة عون عن السابق.

فشل الحريري

ماذا لو فشلت مبادرة الحريري باتجاه عون، ما هو البديل؟ يعتبر وهبي أن الحريري يبحث عن كل المعطيات لمصلحة لبنان، ويريد عودة العمل الدستوري إلى المؤسسات اللبنانية، ويريد أن يكون هناك رئيس للجمهورية ورئيس للمجلس النيابي ورئيس للحكومة اللبنانية، وأن تجري انتخابات نيابية في القريب العاجل، إذا فشلت مبادرة الحريري يجب أن يتحمل المسؤولية من أفشل هذه المبادرة، ومن له مصلحة في بقاء الفراغ الرئاسي في لبنان.

31 اكتوبر

ما هو المرتقب في جلسة 31 اكتوبر هل سنشهد رئيسًا للجمهورية في لبنان؟ يؤكد وهبي أنه حتى الآن يجب الانتظار كيف تسير الأمور ربما نستطيع أن ننتخب رئيسًا في 31 اكتوبر، إذا حسم أمره عون ونزل إلى المجلس النيابي وقبل باللعبة الديموقراطية.
&