أسامة مهدي: اصدر القضاء العراقي اليوم مذكرة قبض بحق محافظ الموصل السابق اثيل النجيفي بتهمة التخابر مع دولة اجنبية في اشارة الى تركيا وتسهيل دخول قواتها الى الاراضي العراقية.. فيما بحث الرئيس معصوم مع ولايتي التعاون العراقي الإيراني ضد داعش.

واصدرت محكمة التحقيق المركزية مذكرة قضائية بالقبض على "المتهم" اثيل عبد العزيز محمد النجيفي "شقيق اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية السابق وزعيم ائتلاف متحدون السني حاليا" عن جريمة التخابر مع دولة اجنبية في اشارة الى تركيا .

وأثيل النجيفي هو قائد الحشد الوطني الذي يضم متطوعين من ابناء الموصل للمشاركة في تحريرها من سيطرة تنظيم داعش ويضم حوالى 5 الاف مسلح تقوم قوات تركية دخلت الاراضي العراقية قبل عامين بتدريبهم ما اثار ازمة بين البلدين لا تزال تداعياتها الخطيرة تتفاعل تصعيدا خاصة مع بدء العمليات العسكرية استعادة المدينة الاثنين الماضي.&

وقال المتحدث الرسمي للسلطة القضائية العراقية القاضي عبد الستار بيرقدار ان "ثلاثة من اعضاء مجلس النواب يمثلون محافظة نينوى قدموا شكوى الى محكمة التحقيق المركزية في يوم 2ديسمبر عام 2015 &ضد المتهم اثيل عبد العزيز محمد النجيفي حيث ذكروا في افادتهم بان المتهم قام بالاستعانة بدولة اجنبية حيث انه سهل دخول القوات التركية ومكنها من اقامة قواعد عسكرية في معسكر الزيلكان شمال المحافظة . واشار الى ان "المحكمة طلبت من المشتكين في نفس يوم تقديمهم الشكوى إحضار شهود".

واوضح بيرقدار في تصريح صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" ان "شاهدين من المعسكر حضرا امس الاول وأدليا بشهادات عيانية عما موجود في هذا المقر العسكري".. لافتا الى ان "المحكمة حصلت على وثائق رسمية وصور من داخل المعسكر تفيد بوجود قوات تركية فيه".

واشار الى ان "التحقيقات القضائية وجمع الادلة استمرت للمدة بين تقديم الشكوى وحتى حضور الشهود وان هذه العملية استمرت لنحو عشرة اشهر". واوضح قائلا "انه "نتيجة لتلك التحقيقات صدرت مذكرة قبض قضائية على المتهم وفق المادة 164 من قانون العقوبات عن جريمة التخابر مع دولة اجنبية".&

وكان البرلمان العراقي صوت في مايو 2015 على اقالة اثيل النجيفي بأغلبية 169 صوتا من أصل 218 في جلسة شهدت عراكا بالأيدي ومشادة كلامية بين نواب البرلمان.

وجاءت الإقالة بناءً على طلب رئيس الوزراء حيدر العبادي بسبب تصريحات للنجيفي خلال زيارته العاصمة الأميركية واشنطن اتهم فيها الحكومة العراقية بالمسؤولية عن سقوط المحافظة في قبضة تنظيم داعش الذي استولى عليها في يونيو عام 2014 .

ويدور خلاف بين تركيا والعراق على وجود نحو 2000 جندي تركي في قاعدة بعشيقة جنوب مدينة الموصل شمال العراق والتي يحتلها تنظيم داعش منذ يونيو عام 2014 في الوقت الذي تستعد فيه القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي لشن هجوم لتحريرها من قبضة التنظيم. &&

وتطالب بغداد انقرة بسحب قواتها المتمركزة في قاعدة بعشيقة فيما تصر أنقرة على عدم الانسحاب بدعوى أنها موجودة بطلب من الحكومة العراقية وأن تواجدها هو للمساعدة في محاربة تنظيم داعش الذي يشكل خطرا على أمنها القومي.

وصوت البرلمان التركي مؤخرا لصالح تمديد وجود الالفي عسكري تركي في شمال العراق لمدة عام للتصدي "للتنظيمات الإرهابية" في إشارة إلى المسلحين الأكراد وتنظيم داعش.
&&
&معصوم يبحث مع ولايتي التعاون لمكافحة الإرهاب

وبحث الرئيس العراقي فؤاد معصوم في بغداد اليوم مع علي اكبر ولايتي الأمين العام للمجلس الأعلى للمجمع العالمي للصحوة الإسلامية الإيراني ورئیس مرکز الدراسات الإستراتيجية في مجمع تشخیص مصلحة النظام في إيران والوفد المرافق له سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتعاونهما في مواجهة الإرهاب.

وأشار الرئيس معصوم إلى أن البلدين تربطهما علاقات تاريخية وطيدة ومن المهم تطويرها في الميادين كافة وبما يضمن تحقيق المصالح العليا للشعبين الصديقين. وثمن "موقف الجمهورية الإسلامية الداعم للعراق في حربه المصيرية ضد عصابات داعش المجرمة".. موضحاً "أن الجارة إيران هي من أولى الدول التي ساندت العراق في مواجهته الإرهاب الداعشي".. مشدداً على ضرورة تعميق التعاون بين جميع دول المنطقة للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي بشكل نهائي باعتباره تهديداً خطيراً على الإنسانية جمعاء كما نقل عنه بيان رئاسي اطلعت على نصه "إيلاف".

من جانبه أشاد ولايتي "بصمود العراقيين وتلاحمهم وانتصاراتهم الأخيرة على داعش".. مجدداً دعم بلاده العراق في حربه ضد الإرهاب ..معرباً عن سعي إيران الجدي إلى تدعيم علاقات الصداقة مع العراق من خلال فتح آفاق أوسع للتعاون الثنائي وعلى المستويات&جميعها&.

معروف ان ايران تزوّد العراق بالاسلحة والمستشارين العسكريين يقودهم قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني لتقديم الدعم والمشورة للقوات العراقية في حربها ضد تنظيم داعش حيث يشير مراقبون الى ان هذا الدعم الايراني يستهدف أبعاد خطر التنظيم عن أراضيها ولذلك فهي تقوم بالتصدي له خارج اراضيها.
&