في اليوم الخامس لمعركة تحرير مدينة الموصل وللتخفيف من ضغط القوات العراقية عليهم، هاجم انتحاريو تنظيم داعش اليوم مقار&أمنية ومحطة كهربائية في مدينة كركوك شمال شرق العراق، ما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الاشخاص. وأعدم مسلحو التنظيم موظفين إيرانيين في شركة كهربائية وتم حظر التجوال إلى اشعار آخر.&

إيلاف من لندن: قال مصدر أمني في محافظة كركوك إن مجاميع من انتحاريي ومسلحي تنظيم داعش هاجموا عدداً من المقار الأمنية في المحافظة ومحطة كهربائية، حيث تصدت لهم القوات الأمنية.

وهاجم عناصر التنظيم مقر مديرية شرطة كركوك السابق قرب مبنى القشلة في شارع المحكمة وسط كركوك في محاولة للسيطرة عليه، مبينًا أن "قوة حماية المقر تمكنت من افشال الدخول، ففجر انتحاري نفسه بعد منعه من الدخول.

وأضاف المصدر أن مسلحين آخرين هاجموا مقراً أمنياً في حي تسعين وسط المحافظة عبر اطلاق النار، ورمي القنابل اليدوية على المبنى، حيث جرت اشتباكات مع المسلحين، وتمكنت قوة حماية المقر& من صد الهجوم.&

وأشار إلى أنّ مجموعة أخرى من عناصر التنظيم هاجمت مقار&أمنية ومنشآت في كركوك، بينها مركزان للشرطة في حي واحد حزيران وحي دمير جنوب المدينة، حيث تمكن عناصر الحماية من صد الهجوم بعد اشتباكات عنيفة، فيما فجر انتحاري نفسه قرب احد المراكز بعد فشله من اقتحام مركز الشرطة.

وقد فرضت القوات الأمنية اجراءات مشددة وانتشرت في غالبية الطرق وتم قتل ثلاثة انتحاريين.&

احتموا بمساجد ودور سكنية

&وأشار إلى أنّ القوات الأمنية تحاصر عناصر داعش في عدد من الدور والازقة والمحال في احياء واحد حزيران وعدن ودوميز جنوب كركوك إلى جانب محاصرة عناصر آخرين في احد الابنية في رأس الجسر وسط مدينة كركوك.

وقال إن أصوات انفجارات وطلقات نارية تسمع بشكل كثيف بالمدينة، مؤكدًا أن داعش يوزع عناصره في عدد من احياء كركوك السكنية.. موضحًا ان القوات الأمنية من مكافحة الارهاب والشرطة والاسايش قتلت حتى الان خمسة ارهابيين، فيما تواصل بحثها عن انتحاريين مختبئين.

وأضاف أن عناصر داعش دخلوا إلى عدد من الجوامع والابنية والدور السكينة.. مؤكدًا ان قوات البيشمركة في مشارف كركوك منعت أية حركة في عموم مخارج كركوك قرب مناطق التماس مع داعش.

وكانت عشرات العناصر المسلحة انتشرت الجمعة في مناطق متفرقة من كركوك، بينها مساجد وشوارع في وسط وجنوب المدينة، وهم يحملون أسلحة رشاشة وقنابل يدوية قبل أن تتصدى لهم القوات الامنية.

اعدام إيرانيين

ومن جهته، اعلن قائمّقام قضاء الدبس عن استشهاد 16 موظفًا وفنيًا في احدى محطات الكهرباء شمال غرب كركوك، وقال عبد الله نور الدين في تصريح صحفي إن ثلاثة انتحاريين اقتحموا محطة للكهرباء قيد الانشاء تنفذها شركة سيمنس مع شركة سانير الإيرانية، وقاموا بإعدام 12 موظفاً وفنياً ومهندساً عراقياً واربعة إيرانيين.. موضحاً أن قوات الشرطة وأمن اقليم كردستان " الاسايش" اشتبكت مع المهاجمين وتم قتل احدهم، فيما اقدم اثنان على تفجير نفسيهما.

يذكر أن المحطة التي تشيد بقضاء الدبس على نفقة وزارة الكهرباء وصلت لمراحل شبه نهائية للانجاز وبطاقة 340 ميغاواط.. وشهد قضاء الدبس قبل اشهر عمليات اقتحام لحقل باي حسن من قبل عناصر داعش.

خلايا نائمة

وأشار مسؤولون في محافظة كركوك الى انه يبدو أن خلايا نائمة لتنظيم داعش قد تحركت الآن لتنفيذ هجماتها هذه من اجل تخفيف الضغط على مسلحي التنظيم في محافظة نينوى لتحرير عاصمتها الموصل، في محاولة دعائية للتأكيد على أنّ التنظيم ما زال قادرًا على المواجهة.&

وأكد مدير شرطة الاقضية والنواحي في محافظة كركوك العميد سرحد قادر، في تصريح لوكالة "السومرية نيوز"، إن الاوضاع الأمنية تحت السيطرة في مبنى مديرية شرطة كركوك السابق بعد القضاء على الارهابيين.. مشددًا أن "القوات الأمنية لن تتهاون في السماح لارهابي داعش في زعزعة أمن كركوك".

وقد اعلنت اللجنة الأمنية في محافظة كركوك فرض حظر على حركة سير المدنيين والمركبات حتى اشعار آخر. وقالت اللجنة في بيان إنها قررت فرض حظر على التجوال في مدينة كركوك حتى إشعار آخر عازية ذلك إلى ضمان قيام الأجهزة الأمنية بمهامها وضمان سلامة وأمن مواطني كركوك.

محافظ كركوك يؤكد السيطرة على الوضع الامني

من جانبه، أكد محافظ كركوك نجم الدين كريم أن القوات الأمنية "تسيطر تماماً" على الوضع الأمني في المحافظة، مشيرًا إلى عدم تمكن عناصر "داعش" من دخول أي مبنى أمني أو حكومي.&

وقال كريم في بيان صحافي إن "القوات الأمنية وقوات البيشمركة وقوات مكافحة الإرهاب تسيطر تماماً على الوضع الأمني في كركوك"، مشيرًا إلى أن "خلايا نائمة لداعش هي التي قامت بمهاجمة بعض المقار والمواقع الأمنية صباح هذا اليوم في كركوك".

وقال مصدر أمني في المحافظة إن 20 عنصرًا لداعش قتلوا بنيران القوات الأمنية في حصيلة أولية &خلال الاشتباكات التي جرت الجمعة.

ومن المعروف أن تنظيم داعش ما زال يحتل مناطق من محافظة كركوك النفطية منذ يونيو عام 2014.