تونس: قالت إدارة مهرجان "أيام قرطاج السينمائية"، أمس الخميس، بأن الدورة الـ27 للمهرجان، التي ستنطلق في 28 أكتوبر ستحتفي بمرور (50 عامًا) على تأسيسه.

وأضاف إبراهيم لطيف، مدير المهرجان في مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة تونس، إن "الدورة الحالية لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، ستحتفل بمرور خمسين عامًا على تأسيس المهرجان عام 1966".

وأشار "لطيف" الى أن إدارة المهرجان ستمنح "جائزة الخمسينية" للمخرج التونسي، فريد بوغدير، الذي واكب كل دورات المهرجان منذ نشأته.

زهرة حلب

وتفتتح الدورة الـ27 للمهرجان السينمائي التونسي بعرض فيلم "زهرة حلب" للمخرج التونسي رضا الباهي، وبطولة النجمة "هند صبري" التي ستعود إلى أيام قرطاج السينمائية، التي نالت فيها للمرة الأولى جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "صمت القصور" للمخرجة "مفيدة التلاتلي" سنة 1994.

&

&

وتستمر فعاليات أيام قرطاج السينمائية حتى الخامس من نوفمبر المقبل، موعد حفل الختام وإعلان الأفلام الفائزة بالجوائز. ويشارك في مسابقات المهرجان المختلفة 68 فيلماً عربيًا وأجنبيًا.

المسابقة

وبحسب ما أعلنت إدارة المهرجان في وقت سابق، فإن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة سيشارك فيها 18 فيلماً، بينهم 4 أفلام من تونس و3 من مصر، وفيلمان من سوريا، وآخران من المغرب، فضلاً عن فيلم واحد لكل من دول جنوب أفريقيا، والسنغال، ونيجيريا، وبوركينافاسو، والعراق، فيما تشارك فلسطين والأردن بفيلم مشترك.

بينما يتنافس 20 فيلماً ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، منهم أربعة أفلام من تونس، وفيلمان من لبنان، فيما تساهم كل من مصر، والسعودية، وإثيوبيا، والكاميرون، والمغرب، ومدغشقر، والسنغال، والعراق، وقطر، وجنوب أفريقيا، والبحرين، ورواندا، ونيجيريا، والسودان بفيلم واحد لكل دولة.&

ويشارك في المسابقة الخاصة بتكريم "الطاهر شريعة"، مؤسس المهرجان العام 1966، تحت عنوان "العمل الأول"، 13 فيلمًا من عدة دول أفريقية وعربية.&

وفي مسابقة "سينما واعدة"، التي يتضمنها المهرجان، يتنافس على الجوائز 17 فيلمًا من عدة بلدان، منها تونس ومصر وفرنسا وصربيا.

ومسابقتا الأفلام الطويلة والقصيرة، هما المسابقتان الرئيستان في المهرجان السينمائي التونسي، ويحصل الفيلم الأول من كل مسابقة على جائزة "التانيت الذهبي"، فيما ينال الفيلم الثاني "التانيت الفضي"، وتكون جائزة "التانيت البرونزي" من نصيب الفيلم الثالث.

سينما مفتوحة

كما تفتح الدورة السابعة والعشرون لأيام قرطاج السينمائية نافذتين، الأولى على السينما الروسية التي تحتفظ بمكانة متميزة في المشهد السينمائي العالمي، والثانية على السينما الآسيوية بأفلام من اليابان والصين وكوريا الجنوبية وأندونيسيا، وسيتعرف الجمهور على هذه السينما من خلال عدد من الأفلام.

كما تمت تهيئة قاعة سينما مفتوحة في شارع الحبيب بورقيبة تعرض يوميًا عدداً من الأفلام المتميزة، وفي قسم التكريمات تحتفي الدورة السابعة والعشرون لأيام قرطاج بعدد من كبار السينمائيين: يوسف شاهين، عباس كياروستامي، كلثوم برناز، جبريل ديوب مامبيتي، وإدريسا ودراووغو وغيرهم.

ويستقبل المهرجان في افتتاحه واختتامه ومختلف فعالياته عددًا كبيرًا من المخرجين ومن الفنانين، أهمهم عادل إمام الذي سيكون نجم الاختتام، إضافة إلى سلافة معمار، عزت العلايلي، جميل راتب، فريال يوسف، محمود حميدة، درة، باسل الخياط، خالد النبوي، عمرو واكد، وغيرهم.
&