في حديث خاص لـ"إيلاف" أكد النائب اللبناني سليم سلهب أن مرحلة ما بعد انتخاب عون رئيسًا للجمهورية في لبنان لن تكون كما قبل تلك المرحلة التي ستشهد خلط أوراق وتحالفات سياسيّة جديدة.

إيلاف من بيروت: تطرق النائب اللبناني سليم سهلب في حديثه لـ"إيلاف" إلى تبني رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري ترشيح رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون للرئاسة، وتحدث عن المرحلة السياسية الدقيقة التي يعيشها لبنان حاليًا، وعن العراقيل التي لا تزال تواجه انتخاب عون رئيسًا.

في ما يلي نص اللقاء معه:

*ماذا بعد تبني رئيس الحكومة السابق سعد الحريري رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون الرسمي للرئاسة، ما هو المتوقع في 31 أكتوبر تاريخ الجلسة الإنتخابية؟
- نحن أمام إحتمالين، الإحتمال الأول مواجهة معركة رئاسية، واحتمال معركة تأمين نصاب للانتخابات الرئاسية، ونأمل من هنا حتى 31 اكتوبر أن يكون قد تأمّن النصاب لإجراء انتخابات ديموقراطية لرئاسة الجمهورية.

*هل ستشهد المرحلة المقبلة خلط أوراق سياسيّة داخليّة على المستويات كافة؟
- كما يظهر فإننا مقبلون على خلط أوراق سياسيّة داخليّة، ولن نتحدث بعد اليوم عن تحالفات 14 و8 آذار، ستكون هناك تحالفات لرئاسة الجمهورية، مختلفة عن الماضي، ويجب التحضير أيضًا للانتخابات النيابية في الربيع المقبل، وإيجاد تحالفات لتلك الانتخابات، والتي يمكن أن تنتج صفة تشريعية جديدة.

*يتحدث البعض عن أنه بعد انتخاب عون لن يكون كما قبله؟
- لا شك بأن عون سيحاول أن يلعب دوره إذا وصل إلى رئاسة الجمهورية، ودوره سيكون جامعًا وقريبًا من الجميع، وقد أعلن ذلك مرارًا، وأنه لن يستعمل الكيديّة مع أحد، وسيكون كالحكم ضمن القانون والدستور اللبناني.

عون والرئاسة
*ماذا يعني أن يصل عون إلى سدة الرئاسة؟
- سيكون هدف المسيحيين المجيء برئيس قوي في المرحلة المقبلة، وكلما بذلنا قوة في الانتخابات النيابية من مصدر الشعب ومع كتلة نيابية قوية، كلما أعطينا أملًا في أن المسيحي القوي سيصل إلى رئاسة الجمهورية.

*هل يعرقل رئيس مجلس النواب نبيه بري في المستقبل عهد الرئاسة العونية في حال نجح عون في الانتخابات الرئاسية اللبنانية؟
- لماذا سيعرقل؟، يجب أن ننظر كيف ستكون التحالفات في المستقبل، كل الإحتمالات مطروحة على الساحة، ولا يمكن الاستنتاج منذ الآن ما الذي يمكن أن يحصل بعد شهرين أو أكثر.

حزب الله
*ماذا عن إصرار البعض بأن حزب الله سيعرقل وصول عون إلى الرئاسة حتى بعد تبني الحريري ترشيحه عون رسميًا؟
- لو لم يكن حزب الله يؤيد عون لما كان الحريري أيّد عون وتبناه رسميًا لرئاسة الجمهورية.

*هل سيتم تأجيل جلسة 31 اكتوبر إذا بقي الخلاف قائمًا بين بري وعون؟
- يجب الذهاب إلى الأمور بديموقراطية، وبري يقول إنه سيؤمّن النصاب، لكن لن ينتخب عون، ويجب بالتالي كي تحصل جلسة 31 أكتوبر أن يتأمن النصاب، وكذلك القيام بالانتخابات، ومن يصبح رئيسًا يجب على الجميع القيام بتهنئته تمامًا كما أعلن بري.

*رئيس حزب القوات اللينانية سمير جعجع أعلن من الرابية أنه للمرة الأولى سيكون لدينا رئيس صنع محلي ووطني، هل يتحقق ذلك؟
- للمرة الأولى في تاريخ لبنان، بحسب معلوماتي، لم يتدخل الخارج لانتخاب رئيس في لبنان في هذه المرحلة.

*هل يتخوف عون من قلب الطاولة من حلفائه وخصومه في اللحظة الأخيرة؟
- طالما لم تحصل الانتخابات، ولم تعلن النتائج، طالما يجب توخي الحذر والقيام باتصالاتنا لنؤمّن فوز عون الأكيد.

*ماذا عن أعضاء تيار المستقبل الذين لن ينتخبوا عون، هل هناك خوف من أن يكون لهم دورهم في عدم انتخاب عون للرئاسة؟
- بحسب ما علمنا، فإنهم سيضعون ورقة بيضاء، بناء على طلب من تيار المستقبل والحريري، وتبقى كلها أمور داخلية لتيار المستقبل، وعلينا احترام خصوصياتهم.


&