كليفلاند: قالت المرشحة الديموقراطية للرئاسة الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة ان منافسها الجمهوري دونالد ترامب يشكل "تهديدا" للديموقراطية الأميركية، مؤكدة بتفاؤل قبل 18 يوما على الانتخابات انها قادرة على توحيد الاميركيين.

وقالت وزيرة الخارجية السابقة خلال تجمع في كليفلاند في ولاية أوهايو إحدى الولايات الرئيسة في انتخابات 8 نوفمبر، إن "دونالد ترامب رفض تأكيد انه سيحترم نتائج هذه الانتخابات"، معتبرة انه "بذلك، يهدد ديموقراطيتنا".

وأظهر أحدث استطلاع أجرته جامعة سوفولك، أن المرشحين الرئاسيين باتا متعادلين في هذه الولاية الأميركية الصناعية، حيث كان ترامب باستمرار في الطليعة خلال الأشهر الفائتة. وقالت كلينتون "معا يجب أن ندعم الديموقراطية الاميركية". واضافت "هناك شيء رائع يحصل في هذه اللحظة، الناس يتجمعون (...) لرفض الكراهية والانقسامات". واكدت انها تريد ان تكون رئيسة "لكل الاميركيين".

من جهته، قال ترامب خلال تجمع انتخابي في كارولاينا الشمالية واخر في بنسلفانيا ان اميركا تتراجع، متعهدا بانه في حال انتخابه "سنبدا مجددا القيام بعدد من الامور في الولايات المتحدة". ووعد "بجعل الامة غنية من جديد". والسبت، اعلن قادة حملته ان ترامب سيكشف عن خطته للمئة يوم الاولى من رئاسته.

وينوي القيام بذلك في بتسبورغ في ولاية بنسلفانيا، موقع احدى اكثر المعارك شراسة خلال الحرب الاهلية، وحيث القى ابراهام لنكولن خطابا مهما، لعله الاكثر شهرة بين الخطابات السياسية في التاريخ الاميركي.

وقال مدير السياسة الوطنية في الحملة ستيفن ميلر ان "ترامب سيتحدث الى جميع الاميركيين عن رؤيته الايجابية لاعادة انعاش الاقتصاد وتسليم الحكومة للشعب، كما انه سيستعرض التدابير التي سيتخذها خلال المئة يوم الاولى من ولايته".

شعور ترامب بالوحدة
قبل اسبوعين ونصف أسبوع من الانتخابات، تشير كل الارقام الى تقدم كلينتون. ويشير معدل هذه الاستطلاعات الوطني الى ان المرشحة الديموقراطية تتقدم بمقدار ست نقاط (45,2 بالمئة مقابل 39,2 بالمئة) على ترامب. وهي في الطليعة في عشر من الولايات الاساسية الـ13 في الاقتراع خصوصا في فلوريدا (جنوب شرق) وبنسلفانيا وميتشيغن (شمال) وكارولاينا الشمالية.

وكان ترامب سبب صدمة داخل معسكره نفسه برفضه الالتزام مسبقا بالاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية في المناظرة الثالثة والاخيرة بين المرشحين الاربعاء. وفي حدث غير مسبوق، اتهمه الرئيس الاميركي باراك اوباما شخصيا "بتقويض ديموقراطيتنا".

وبات فريق حملة المرشحة الديموقراطية يأمل في فوز ساحق في الثامن من نوفمبر، الى جانب الامل في استعادة مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون حاليا. ويشهد الديموقراطيون حالة تعبئة قصوى على الارض لتحقيق هذا الهدف.

فقد توجه الرئيس السابق بيل كلينتون الجمعة في رحلة بحافلة ليومين الى فلوريدا الولاية الاساسية في جنوب شرق البلاد، التي زارها اوباما الخميس. وسيزور الرئيس الاميركي الاحد ولاية نيفادا (غرب). وقال البيت الابيض انه سيضاعف تدخلاته لتحقيق هذا الهدف الاخير لتجنب اي تراجع في الحماس في المعسكر الديموقراطي.

وصرح الناطق باسم الرئاسة جوش ارنست ان "عددا من العوامل تدل على ان معظم الاميركيين يؤيدون افكار المعسكر الديموقراطي"، مؤكدا ان "التحدي يتمثل اليوم في التأكد من ان هؤلاء الناخبين يعبرون عن رأيهم بشكل جيد في صناديق الاقتراع".

ويقول ترامب منذ ايام ان الانتخابات ستكون "مزورة" لذلك يرفض الاعتراف بنتيجتها الا اذا فاز فيها. ويبدو ترامب وحيدا. فبين الجمهور لم يعد يمكنه الاعتماد سوى على دعم فريقه وعائلته ورئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني. وحتى حاكم نيوجيرسي (شمال شرق) كريس كريستي حاول النأي بنفسه في الايام لاخيرة عندما رفض الرد على سؤال طرحته صحافية عما اذا كان فخورا بترامب.