لندن: شهدت الطبعات الالكترونية لجميع الصحف البريطانية هبوطاً في عدد قرائها بعد انتهاء دورة الألعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو هذا الصيف، وخاصة قراء الاندبندنت والديلي ستار اللتين سجلت طبعتهما الالكترونية أعلى نسبة هبوط. &

من جهة اخرى، اثبتت الطبعات الورقية قدرة على الصمود في مواجهة التكنولوجيا الرقمية ببعض المكاسب المتواضعة في ارقام التوزيع. &

واظهر احدث تقرير نشره مكتب تدقيق توزيع الصحف في بريطانيا ان أفضل الطبعات الالكترونية اداء بالمعايير النسبية كانت صحيفة ذي صن التي شهدت هبوط عدد متصفحيها على الانترنت بنسبة 1.52 في المئة في شهر سبتمبر بالمقارنة مع اوغسطس ليبلغ 2.9 مليون قارئ.

وهبط عدد متصفحي الطبعة الالكترونية لصحيفة الديلي ميل بنسبة 3.2 في المئة خلال الفترة نفسها الى 14.7 مليون قارئ فيما هبط عدد قراء الطبعة الالكترونية لصحيفة الغارديان بنسبة 4.65 في المئة الى 7.9 مليون قارئ وهبطت طبعة الديلي ميرور الالكترونية بنسبة 6.65 الى 4.9 مليون قارئ.

واكدت صحيفة الديلي تلغراف هبوط متصفحي طبعتها الالكترونية بنسبة 8.79 في المئة الى 4.3 مليون قارئ.

وكانت الصحف التي سجلت أعلى نسبة هبوط في عدد قراء طبعتها الالكترونية هي الاندبندنت بنسبة 11 في المئة الى 3.2 مليون قارئ والديلي اكسبريس بنسبة 9.48 في المئة الى 1.49 مليون قارئ والديلي ستار بنسبة 26.3 في المئة الى 710127 قارئاً. &

وأثبت سوق الطبعات الورقية قدرة على البقاء فاقت الوقعات. إذ زادت الفايننشيال تايمز والغارديان والاوبزرفر وصندي تايمز توزيعها في سبتمبر بالمقارنة مع اغسطس.

وبلغت نسبة الزيادة في توزيع فايننشيال تايمز 2.27 في المئة وفي توزيع صحيفة الغارديان 0.25 في المئة. &

وظل هبوط مبيعات الصحف الأخرى في حدود 1 في المئة أو أقل ، بما فيها الديلي ميرور والديلي تلغراف وآي والتايمز وصندي ميرور والديلي ميل وميل اون صندي.

وكانت أعلى نسبة هبوط في توزيع صحيفة الديلي ستار صندي الذي تراجع بنسبة 5.56 في المئة والديلي ستار الذي هبط بنسبة 3.6 في المئة. &

وتقدمت صحيفة مترو التي توزع خلال ايام اسبوع العمل من الاثنين الى الجمعة في عدد النسخ التي توزعها صباح كل يوم على التوزيع اليومي لصحيفة الديلي ميل حيث بلغ توزيع مترو 1.34 مليون نسخة مقابل 1.31 مليون نسخة من الديلي ميل.

وبذلك أصبحت مترو ثاني أكثر الصحف اليومية قراءة بعد ذي صن.

ولكن تجدر الاشارة الى ان صحيفة مترو التي تخطط لتوسيع دائرة قرائها في عموم بريطانيا تُوزع مجاناً في حين ان الديلي ميل تُباع بسعر.

إعداد عبد الاله مجيد عن صحيفة الغارديان على الرابط التالي.