القيارة: قال ضابط عراقي رفيع السبت ان انبعاثات غازات سامة ناجمة من تفجير الجهاديين للمعمل للكبريت في جنوب الموصل ادت الى وفاة مدنيين اثنين.

وقال العميد قصي حميد كاظم قائد فرقة الرد السريع لوكالة فرانس برس ان "داعش فجر معمل الكبريت قبل يومين وادى ذلك الى وفاة اثنين من المدنيين في قرى قريبة". كما ادى تصاعد الابخرة والغازات الى العديد من حالات التسمم، وفقا للمصدر.

وفجر تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف الاربعاء مصنع كبريت المشراق، الواقع على بعد حوالى 50 كلم جنوب مدينة الموصل، حيث ينتشر الاف من القوات الامنية العراقية . واطلقت القوات العراقية الاثنين عملية واسعة لاستعادة السيطرة على الموصل ثاني اكبر مدن العراق واخر اكبر معاقل الجهاديين في البلاد.

وتنشق سكان المناطق القريبة غاز الكبريت اضافة الى جنود وصحافيين يتواجدون في قاعدة القيارة الاستراتيجية الواقعة جنوب الموصل. ووضع جنود من القوات الاميركية في المنطقة اقنعة الوقاية من الغازات السامة، وفقا لمصدر عسكري اميركي مؤكدا في الوقت نفسه "عدم سقوط اصابات".

كما اشار الى ان التفجير اسفر عن تصاعد "سحابة كبيرة من الدخان" يحتمل ان "تشكل خطرا" في حال استنشاقها. وتحاول القوات العراقية اخماد الحريق الذي مازال مستمرا حتى اليوم، وفقا لمصادر امنية. وتوقعت مصادر عسكرية اميركية ان تكون القوات العراقية بحاجة الى "يومين او ثلاثة" لاخماد الحريق.