في اختراق واضح وصريح منعت ميليشيات الحوثي وصالح، السبت، ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف،&في اليمن من دخول مدينة تعز&بغرض الوقوف على الوضع الصحي والإنساني للمدينة&التي تحاصرها الميليشيات، في تحد صارخ للمجتمع الدولي.
&
إيلاف من الرياض: منعت مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية اليوم وفداً أممياً من دخول مدينة تعز المحاصرة .
&
وأعربت السلطة المحلية بمدينة تعز في بيان لها عن إدانتها إقدام مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية منع وفد منظمات الأمم المتحدة من الدخول للمدينة اليوم ، مما يؤكد استهتار المليشيات الانقلابية بالهدنة، وتحديها للمنظمات الإنسانية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي والعالم.
&
وأكد البيان أن وفدا أممياً برئاسة جوليان هارنيز ريك المدير القطري لمنظمة اليونسيف كان في طريقه لزيارة مدينة تعز اليوم السبت بغرض الوقوف على الوضع الصحي والإنساني للمدينة والالتقاء بالجهات الحكومية وهيئة الإغاثة الإنسانية، قبل أن تعترضه المليشيات الانقلابية في منطقة الأقروض التابعة لمديرية المسراخ وتجبره على العودة من حيث أتى.
&
واستنكرت السلطة المحلية بتعز هذا التصرف الأرعن الذي يخلو من أي التزامات مدنية أو إنسانية، داعية وفد منظمات الأمم المتحدة إلى اطلاع الرأي العام المحلي والإقليمي والدولي بطبيعة ما يدور في مدينة تعز المحاصرة، ونقل معاناة المدنيين المحاصرين.
&
وأدان المجلس المحلي بمحافظة تعز منع وفد منظمات الأمم المتحدة من دخول المدينة اليمنية، على الرغم من سريان الهدنة الإنسانية، قائلًأ:&"ندين بشدة إقدام مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية على منع وفد منظمات الأمم المتحدة من الدخول إلى مدينة تعز، في عملية عكست مدى استهتار المليشيات الانقلابية بالهدنة، وتحديها للمنظمات الإنسانية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي والعالم".
&
واستنكر البيان ذلك "خصوصاً وأن وفد المنظمات الأممية قطع مسافة كبيرة استمرت لساعات، متنقلاً بين الوديان والجبال الوعرة بسبب الحصار المفروض على المدينة وإغلاق كافة الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية إليها".
&
ودعا البيان، وفد منظمات الأمم المتحدة إلى إطلاع الرأي العام المحلي والإقليمي والدولي بطبيعة ما يدور في مدينة تعز المحاصرة، ونقل معاناة المدنيين المحاصرين من وحي ما تم مشاهدته، "ليقف المجتمع الدولي والعالم على حقيقة ما يدور في هذه المحافظة التي تتعرض لعملية إبادة وحصار خانق منذ نحو عامين".
&
وشهدت مدينة تعز انتهاكات واسعة خلال الهدنة التي حددتها الأمم المتحدة بثلاثة أيام بدأت الخميس، وقال التحالف العربي إن ميليشيات الحوثيين ارتكبت 265 خرقا في المدينة.
&
وتعاني مدينة تعز من أوضاع معيشية وصحية متدهورة للغاية بسبب الحصار الذي تفرضه الميليشيات على المدينة، حيث تمنع وصول المعونات الإنسانية إلى داخل المدينة، فضلا عن انتشار الأمراض داخل المدينة.
&
الهدنة مجرد سراب
وفي سياق متصل أكد المتحدث الرسمي باسم محافظة صنعاء عبداللطيف المرهبي ، أن الالتزام بالهدنة ووقف إطلاق النار من قبل قوات الجيش الوطني في جبهات مديرية نهم شرقي العاصمة قوبل بالعكس من قبل المليشيا الإنقلابية وانها مستمرة بالحرب والاعتداءات على مواقع الجيش الوطني دون اكتراث للمساعي التي ترعاها الآمم المتحدة ولمدة 72 ساعة تنتهي منتصف الليلة.&
&
وقال المرهبي: " تعاطي الإنقلابيين وكعادتهم يثبت مجددا بأنهم لا يرغبون في سلام ولا يهتمون لحال المواطن وما لحق به نتاج حماقاتهم من افقار وتجويع ودمار ، ولذا فإن الحديث عن هدنة مجرد سراب " .&
&
وأفاد المتحدث الرسمي لصنعاء في تصريحات للمشهد اليمني عن رصد أكثر من 43 خرق واعتداء على مواقع الجيش الوطني في جبهات نهم صنعاء خلال اليومين الماضيين تمثلت في عمليات قصف مدفعي وقنص وهجوم بالأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون واستقدام تعزيزات من الأسلحة والعتاد .&
&
وأضاف المرهبي بالقول " تتحمل المليشيا الإنقلابية كامل المسؤولية أمام الشعب والمجتمع الدولي عن افشال فرص السلام خلال الفترات الماضية واليوم ، وعن الحالة المأسوية والمجاعة التي ألحقتها بالمواطنين في مناطق سيطرتها " .&
&
وأكد المتحدث الرسمي لصنعاء على أن معاناة المواطنين والظروف الغير مقبولة التي فرضتها مليشيا الانقلاب لن تستمر طويلاً ، وانه لا خيار أمام قوات الشرعية المسنودة من التحالف العربي سوى مواصلة الخطى حتى إنهاء الانقلاب وعودة الدولة وإنقاذ المواطن من الكوارث القائمة بفعل الانقلابيين.