دالاس: أكد يوسف مانع العتيبة سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة الأميركية على أهمية استمرار انخراط واشنطن مع أقرب حلفائها في المنطقة لمواجهة التحديات الأمنية الأكثر إلحاحًا، بما في ذلك هزيمة داعش ومواجهة التطرف العنيف.

جاء ذلك في كلمة ألقاها سفير الإمارات في مركز الدراسات السياسية في الجامعة الميثودية الجنوبية في برج جون. ج. خلال زيارته لمدينة دالاس في ولاية تكساس، وذلك قبل ثلاثة أسابيع فقط من الانتخابات الرئاسية الأميركية، ركز فيها على أهمية العلاقات الأمنية الثنائية بين الإمارات والولايات المتحدة، إلى جانب العلاقات التجارية والثقافية المتينة بين الإمارات و ولاية تكساس وتعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة.

وشدد على ضرورة بث الأمل ومنح الفرص للمنطقة، باعتبارها وسائل فعالة لمواجهة الإيديولوجيات المتطرفة.. منوهًا بأن اقتصاد الإمارات اقتصاد قوي وديناميكي.

وأشار العتيبة خلال جلسة أدارها السفير الأميركي السابق لدى السعودية روبرت جوردان برعاية مجلس الشؤون العالمية في دالاس / فورت وورث ولجنة دالاس للعلاقات الخارجية - إلى الشراكات والمبادرات في الإمارات مثل وكالة الإمارات للفضاء وإطلاق حاضنة التكنولوجيا القائمة على "1776" في دبي، كأمثلة على رؤيتها الإيجابية في المنطقة.

أضاف: "إننا في دولة الإمارات العربية المتحدة نبنى محركًا اقتصاديًا للمنطقة بأسرها، حيث التدفق الحر للسلع والخدمات والأشخاص والاستثمار والأفكار التي تربط الشرق الأوسط برمته بقارات أفريقيا وآسيا وأوروبا".

وقال إن دولة الإمارات العربية المتحدة وشركاءها في الخليج يقومون بدور مهم في المنطقة، لكن لا يزال دور الولايات المتحدة لا غنى عنه للمساعدة على التصدي للتحديات الراهنة.

وأكد العتيبة - بحضور مسؤولين محليين منتخبين وأعضاء من مجتمع دالاس للأعمال والأكاديميين والطلبة - أن مشاركة الولايات المتحدة مع شركائها لا تساعد فقط على مواجهة التهديدات، لكنها تعطي أيضًا فرصة لها للعمل مع دول مثل دولة الإمارات العربية المتحدة لإقامة مسار إيجابي في منطقة الشرق الأوسط.

وشدد مجددًا على الحاجة الماسة للولايات المتحدة إلى العمل عن كثب مع حلفائها لمواجهة نشاطات إيران لزعزعة الاستقرار في المنطقة. وأضاف: "يجب علينا اتخاذ خطوات ملموسة لمواجهة ذلك".

وأعرب العتيبة الذي تحدث أيضًا خلال زيارته لدلاس إلى طلاب مدارس عدة من مناطق مختلفة عن الرغبة المشتركة للولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة في مواجهة التطرف في اليمن وجميع أنحاء المنطقة.. وقال: "سنعمل معًا للحفاظ على الجهد العسكري . ويجب أن نستمر في تكثيف الجهود الجماعية في مجال مكافحة التطرف العنيف".

وتعتبر "ولاية تكساس" ثانية كبريات الولايات الأميركية تصديرًا للبضائع إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تجاوزت صادراتها أكثر من ملياري دولار في العام الماضي، بزيادة أكثر من 500 في المائة منذ عام 1999.

وتوفر العلاقات التجارية المتينة مع دولة الإمارات العربية المتحدة حوالى 31 ألف فرصة عمل في ولاية تكساس، التي تعد مركزًا رئيسًا للطيران التجاري لدولة الإمارات. وتقوم "طيران الإمارات"، ومقرها دبي، برحلات من دون توقف إلى هيوستن ودالاس.. بينما تسيّر الاتحاد للطيران رحلات جوية من دون توقف من دالاس إلى أبوظبي.

وتشكل الصادرات من ولاية تكساس ما يقرب من 11 في المائة من إجمالي صادرات الولايات المتحدة إلى الإمارات العربية المتحدة.. وشملت في عام 2014 معدات الحفر وقطع غيار الطائرات ومعدات المسح وصادرات السيارات.