نيودلهي: اعلن مسؤول في الشرطة الاثنين ان قوات الامن الهندية قتلت 21 متمردا ماويا على الاقل في تبادل لاطلاق النار في شرق البلاد، في واحد من اسوأ فصول هذا النزاع المستمر منذ حوالى نصف قرن، خلال السنة الجارية. 

ويحارب المتمردون في "ممر احمر" من الغابات في وسط الهند، بالسلاح مفهوم التنمية الذي تطرحه نيودلهي. وقال سي كي داروا مفتش الشرطة في اقليم مالكانجيري في ولاية اوديشا، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الشرطة نصبت كمينا لما بين ثلاثين واربعين ماويًا على طول الحدود بين (ولايتي) اوديشا واندرا برادش. اضاف ان "الشرطة انتشلت جثث 21 ماويا حتى الآن"، موضحا ان "عملية البحث مستمرة". 

وكان داروا تحدث في حصيلة سابقة عن 18 قتيلا، لكنه حذر من ان "هذه الحصيلة قد ترتفع نظرا الى وجود عدد من الاشخاص في هذا الاجتماع". وذكرت وكالة الانباء الهندية "برس تراست اوف انديا" نقلا عن مصادر في الشرطة لم تكشفها ان قياديا كبيرا في حركة التمرد الماوية وابنه قد يكونان بين القتلى.

وبدأت حركة التمرد الماوية في ستينات القرن الماضي، مستوحية افكارها من الثورة الصينية، التي قادها ماو تسي تونغ. وقد قتل فيها آلاف الاشخاص حتى الآن.

ويقول المتمردون، الذين اعتبرهم رئيس الوزراء السابق مانموهان سينغ اخطر تهديد داخلي للهند، انهم يقاتلون السلطات من اجل الاراضي والوظائف وحقوق اخرى للقبائل الفقيرة. وقتل سبعة آلاف شخص على الاقل في هذا النزاع بين 2005 و2016، وفق الموقع الكتروني المتخصص "ساوث ايجا تيروريسم بورتال".